سنتعرف على كم تسليمه في صلاة التراويح من الأسئلة المهمة التي تتبادر إلى ذهن كلّ مسلم مع اقتراب شهر رمضان المبارك ، ولا بدّ لكلّ مسلم أن يعرف عدد ركعات صلاة التراويح قبل دخول شهر رمضان المبارك، وحكم صلاة التراويح وفضلها وكيفيّة أدائها، وذلك حتّى تكون صلاته صحيحة ويبتعد عن الخطأ فيها.

كم تسليمه في صلاة التراويح

فالنبي كان يصلي أربعاً ثم أربعاً ثم ثلاثاً ، و من الممكن الزيادة على هذا العدد فالناس إن صعب عليهم طول القراءة استعاضوا عنها بكثرة الركعات ، كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية، وقد كان الناس في زمن عمر بن الخطاب يقومون بثلاثٍ وعشرين ركعة ، حيث أنه ذكر أهل العلم لا تحديد لعدد تسليمات صلاة التراويح في الشريعة الإسلامية ، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزد عن ست تسليمات ترويحتين و شفع و وتر ، بمجمل إحدى عشرة ركعة كما أخبرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، و الخلاصة أن السنة أن يصلي المسلم خمس تسليمات و تسليمة الوتر ، ويجوز أن يصلي المسلم أربع ركعاتٍ بتسليمة واحة عند جمهور أهل العلم ، وللمسلم سعة في ذلك ولا حرج عليه فيما يفعل والله ورسوله أعلم.

هل يجوز أربع ركعات في تسليمة واحدة صلاة التراويح

حيث أنه ذهب أكثر أهل العلم أنه لا يجوز أن يصلي المسلم أربع ركعات في تسليمة واحة بصلاة التراويح ، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّ صلاة التراويح مثنى مثنى ، و لم يرد أنه يجوز أن تصلى أربعاً بتسليمة واحدة ، و في ذلك خلاف ، فقد ورد في الموسوعة الفقهية الكويتية في ذلك ما يأتي:

  • قال الشافعية: لو صلى في التراويح أربعاً بتسليمة واحدة لم يصح فتبطل إن كان عامداً عالماً ، و إلا صارت نفلاً مطلقاً ، و ذلك لأن التراويح أشبهت الفرائض في طلب الجماعة فلا تغير عما ورد.
  • قال المالكية: يندب لمن صلى التراويح التسليم من كل ركعتين ، و يكره تأخير التسليم بعد كل أربع ، حتى لو دخل على أربع ركعات بتسليمة واحدة فالأفضل له السلام بعد كل ركعتين.
  • قال الحنفية: لو صلى التراويح كلها بتسليمة و قعد في كل ركعتين فالصحيح أنه تصح صلاته عن الكل ، لأنه قد أتى بجميع أركان الصلاة و شرائطها ، لأن تجديد التحريمة لكل ركعتين ليس بشرط عندهم ، لكنه يكره إن تعمد على الصحيح عندهم.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كم تسليمه في صلاة التراويح ، و أيضاً قمنا بالإجابة على هل يجوز أربع ركعات في تسليمة واحدة صلاة التراويح ؟