موعد ليلة الشك رمضان 2023 في قطر ،الذي يأتي في اليوم التاسع والعشرين من شعبان بعد غروب الشمس ، ويوم الشك هو اليوم الذي يتم فيه شهر شعبان ، ويبدأ المسلمون في البحث عن هلال رمضان لتحديد وقت الصيام في الشهر  الفضيل.

تعريف ليلة الشك

إنها الليلة التاسعة والعشرون من شعبان ، وتسمى ليلة الشك ؛ لأن الغد مشكوك فيه إذا كان اليوم التكميلي لشهر شعبان ، أو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك ، عندما يحدث الشك دون وجود دليل أو عوامل الطقس التي يستحيل فيها تحديد رؤية الهلال في السماء ، وفي حال لم يتم البحث عن الهلال تعد ليلة الثلاثين من شعبان ليلة الشك.

موعد ليلة الشك في قطر

تكون موعد ليلة الشك في اليوم الذي يسبق يوم الشك في 29 شعبان 1444 هـ، في تاريخ 1 أبريل 2023م حيث يتم التحري عن هلال شهر رمضان بعد غروب الشمس في الساعة 05:50 مساء حتى ساعات طلوع الفجر، وبحسب الدراسات الفلكية إن يوم 29 شعبان 1 أبريل 2023 هو اليوم المتمم لشهر شعبان ويبدأ المسلمين بتاريخ 2 أبريل 2023م صيامهم.

موعد تحري هلال رمضان 2023 في قطر

سيكون موعد التحري عن هلال رمضان في قطر 2023 مع غروب الشمس يوم الجمعة الموافق 29 شعبان 1444 هـ الموافق 1 أبريل 2023 م _1444 هـ ، ويكون الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1444 هـ ، أما إذا تم رؤية الهلال  فسيكون يوم السبت الموافق 2 أبريل 2023 هو أول يوم رمضان 1444 في قطر.

اقرأ أيضاً : موعد ليلة الشك رمضان 2023 في الجزائر

حكم صيام يوم الشك في الإسلام

يحرم صيام يوم الشك وقد اتخذ العلماء النهي عن صيام يوم الشك ، لأنه يوم مشكوك فيه ويجهل هل هو آخر يوم من شهر شعبان ، أم هو أول يوم من شهر رمضان ، فينهي الصوم ، واستدلوا بالحكم من الحديث الشريف صلة بن ظفر. :

  • “كنَّا عندَ عمَّارٍ في اليومِ الَّذي يُشَكُّ فيهِ، فأتي بشاةٍ، فتنحَّى بعضُ القومِ، فقالَ عمَّارٌ: من صامَ هذا اليومَ فقد عَصى أبا القاسِمِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ”

عدد ساعات الصيام في قطر رمضان 1444/2023

قطر من الدول التي يكون عدد ساعات الصيام فيها طويلاً و عدد ساعات الصيام في اليوم الأول 14 ساعة وعشرون دقيقة ، و تزداد تدريجياً من يوم لآخر لتصل إلى خمس عشرة ساعة في اليوم الثلاثين من الشهر المبارك ،حيث يبدأ الصيام بعد آذان الفجر الساعة 4:04 صباحاً الى صلاة المغرب الساعة 05:51 مساءً.

إمساكية رمضان 2023 في قطر

يمتنع المسلم عن أكل الشراب والطعام ، ويتوقف عن الفطر الساعة الرابعة فجرا ، وقت الأذان للصلاة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن كلثوم ” ،يبدأ المسلم صيامه حتى وقت الإفطار بعد أذان المغرب ، ويقل وقت الصيام تدريجياً يومياً بعد يوم ، بحيث يكون وقت الامساك في اليوم الثلاثين من الشهر المبارك الساعة 03:30 في الصباح.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه لموعد ليلة الشك في دولة قطر ، كما وضحنا ما هي ليلة الشك و موعد تحري هلال شهر رمضان في قطر وحكم صيام يوم الشك أو لا ، كما ذكرنا ايضا عدد ساعات الصيام في رمضان بقطر و إمساكية شهر رمضان 2023.