من هي خالة خالد بن الوليد ، مرحبًا بكم في مقال جديد و عبر الجنينة سنتعرف على أم من أمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين و أحد زوجات النبي صل الله عليه وسلم ، و تكون خالة للصحابي الجليل خالد بن الوليد ، سنتعرف على هذا النسب العظيم و دورها في الإسلام و حياتها.

من هي خالة خالد بن الوليد

ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن روبية بن عبدالله بن هلال ، كانت حياتها في الفترة (29-51 هـ) ، من أمهات المؤمنين و كانت صاحبة مكانة عظيمة بين زوجات النبي صل الله عليه و سلم ، و هي شقيقة أم الفضل و خالة خالد بن الوليد ، و هي أخر زوجة للنبي صل الله عليه وسلم ، و ان زواجها من رسول الله عليه السلام  ، و هي على ظهر البعير ، حينما قالت ” البعير و ما عليه لله و رسوله”.

يذكر أن ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها خالة ابن عباس الصحابي المشهور و المعروف و لها مكانة كبيرة و عظيمة في الإسلام و روت أحاديث عن النبي صل الله عليه وسلم فيما كانت تراه منه و تسمع و كانت ناقلة للأحكام الشرعية و نقل الأحاديث في الوضوء و فعل النبي و منامه و استيقاظه و ما كان أحد قادر على نقل هذه الأمور إلا أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعًا.

كم عدد الأحاديث التي روتها ميمونة بنت الحارث

تمت رواية (7) سبع أحاديث عنها في الصحيحين من مسلم و بخاري ، فيما انفرد البخاري لها بحديث و مسلم في صحيحه بخمسة أحاديث و كافة الأحاديث التي روتها عن النبي عليه الصلاة و السلام بلغت (13) حديث.

و جاء عن النبي صل الله عليه و سلم في حي ابن عباس رضي الله عنه : قال رسول الله  ، الأخوات مؤمنات ، ميمونة زوج النبي ، و أم الفضل بنت الحارث و سلمى امرأة حمزة و أسماء بنت عميس  ، هي أختهن لأمهن “.

ذكر وفاة ميمونة بنت الحارث

في عام 51 هجري ، توفيت ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها في سرف بين مكة المكرمة و المدينة المنورة و جاء تأكيد ذلك من خلال ابن حجر و كانت بعمر الـ 80 أو الـ 81 عام.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان من هي خالة خالد بن الوليد ، تعرفنا على السيرة العطرة لاحد زوجات النبي عليه السلام و قرابتها من الصحابي خالد و فاتها و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.