هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط اسلام ويب , يبحث الكثير من المسلمين عن حقيقة وجواز صيام يوم عاشوراء لوحده حسب رأي علماء الإسلام والدين الإسلامي , حيث يتواجد حرج في ذلك بالنسبة للبعض لكونه يتشابه مع اليهود لأنهم يصومون في نفس هذا اليوم , نقدم لكم جميع تفاصيل هذا التساؤل .

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط اسلام ويب

ويحتفل المسلمون في غضون أيام قليلة بعيد عاشوراء 1444 ، الذي يصادف اليوم العاشر من محرم من كل عام .

وهو من الأيام التي ينصح فيها بالصيام ، وهو من السنة النبوية.

يصادف يوم عاشوراء هذا العام 1444 يوم الاثنين المقبل 8 أغسطس 2023 تحديد صيام عاشوراء وحده.

ولأنه لم يرد النهي عن الصيام من تلقاء نفسه .

بينما أوضحت دار الافتاء أنه يجوز صيام يوم عاشوراء وحده .

أي بدون صيام اليوم الذي يسبقه ، ولا حرج في ذلك في الشرع.

ومع ذلك ، يستحب صيام التاسع من محرم بالإضافة إلى يوم عاشوراء.

  • ومع ذلك ، هناك نصوص مقدسة في السنة النبوية تقيد صيام أيام معينة ، بما في ذلك صيام عاشوراء. الصيام النافع مفيد وتؤيده الشريعة.
  • صيام عاشوراء فقط يقر بصومه على أنه صيام حقيقي ، ويؤجره جميع الفقهاء.
  • معتبراً أنه في صيام عاشوراء قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

فتوة عن صيام يوم عاشوراء فقط

فإن صيامك لعاشوراء منفرداً جائز، ذلك أنه لم يرد نهي عن صيامه منفرداً، وإنما جاء ما يدل على استحباب صوم التاسع معه أو التاسع والحادي عشر، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، قال: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيح مسلم وفي نيل الأوطار: والظاهر أن الأحوط صوم ثلاثة أيام: التاسع والعاشر والحادي عشر، فيكون صوم عاشوراء على ثلاث مراتب: الأولى صوم العاشر وحده، والثانية صوم التاسع معه، والثالثة صوم الحادي عشر معهما، وقد ذكر معنى هذا الكلام صاحب الفتح نيل الأوطار .

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم الله ، ويوصى بصيام هذا اليوم لأنه ثبت أن القيام بذلك يكفر عن ذنوب عامين.

في الماضي اختلف الخبراء في يوم عاشوراء ، لكن الجواب الدقيق هو أنه اليوم العاشر من محرم.

سبب تسمية عاشوراء

يرى غالبية الخبراء أن يوم عاشوراء يوافق اليوم العاشر من محرم ، وليس اليوم التاسع كما يدعي بعضهم وذلك لأن كلمة “عاشوراء” لها جذورها في كلمة “اليوم العاشر” وهي تسميتها ، ويعرف اليوم التاسع بـ “التسوع”.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط اسلام ويب , قدمنا لكم جميع تفاصيل هذا التساؤل الذي يرد بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية خصوصاً محرك بحث جوجل , بخصوص جواز صيام يوم عاشوراء فقط بدون صيام يوم قبله وهو تاسوعاء .