من هي اخت الرسول من الرضاعة،أمضى نبي الله صلى الله عليه وسلم طفولته يتيمًا ، بعد وفاة والده قبل ولادته ليعتني به جده عبد المطلب الذي نقله إلى الممرضة حليمة السعدية، ليعيش هناك سنواته الأولى حتى توفيت والدته في السادسة من عمره ، لينشأ ويكبر في صحراء بني سعد في رعاية حليمة التي أنجبت ابنة أصبحت أختًا للنبي من خلال الرضاعة، ومن خلال المقال التالي سنتعرف من تكون هي أخت النبي من الرضاعة.

من هي اخت الرسول من الرضاعة

أخت الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة الشيماء بنت الحارث بن عبد العزي،و يقال: لما رأت شيماء رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت له: يا نبي الله إني لأختك من الرضاع، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن آية ذلك؟ قالت:هي عضة عضضتها في ظهري فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك العلامة وعلم أنها أخته من الرضاعة ، فمد لها رداءه ثم جعلها تجلس عليه ،بعد ذلك خيرها لتجلس معه وهي عزيزة عليه ، أو يمتّعها بها ويردها إلى قومها ، فاختارت أن نرجع إلى قومها، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك ، وكانت الشيماء تغني للرسول صلى الله عليه وسلم في الأيام التي كان فيها ولدًا ، وكانت تدعو له كثير.

دور الشيماء في رعاية النبي صلّى الله عليه وسلّم

ولما كانت حليمة السعدية مرضعة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتتكفل برعايته ، ساعدتها ابنتها الشيماء بنت الحارث في ذلك ،و كانت تحمله ، – صلى الله عليه وسلم – واحتضنه مع والدتها ،كما كانت تغني له ، فكانت تقول : ” يا ربنا أبق لنا محمداً حتى أراه يافعاً وأمردا ثم أراه سيداً مسودا واكبت أعاديه معاً والحسدا وأعطه عزاً يدوم أبدا”.

اقرأ أيضاً : من هم الرويبضة

من هم أخوة الرسول

لم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم إخوة من والديه ، بل إخوة من الرضاعة ، وبلغ عددهم خمسة ، وهم:

  • حذافة بنت الحارث التي يطلق عليها الشيماء ، وهي أخته من المرضعة حليمة السعدية.
  • حمزة بن عبد المطلب من حليمة السعدية.
  • أبا سلمة بن عبد الله المخزومي من ثويبة التي قامت بإرضاعه 4 أشهر فقط.
  • أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب.
  • عبدالله بن الحارث شقيقه من المرضعة حليمة السعدية.
  • أنيسة بنت الحارث من المرضعة حليمة السعدية.

مواقف الشيماء في الدفاع عن الإسلام

وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم تخلت قبيلة هوازن ، ووقفت الشيماء على مكانة الشرف والشجاعة في الدفاع عن الإسلام حتى أزال الله تعالى الفتنة عن قومها،و كانت الشيماء رضي الله عنها زاهدة متدينة ، واشتهرت بين المسلمين بشعرها في مدح الرسول ، ونصرة الإسلام وإعلاء كلمة الحق ، ووافتها المنية في السنة الثامنة للهجرة الموافق 630 م.

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تناولنا فيه من هي اخت الرسول من الرضاعة، كما تعرفنا لدور الشيماء في رعاية الرسول و مواقفها في الدفاع عن الإسلام و عرفنا أيضاً من يكونوا إخوة الرسول.