من هو النبي الذي قطع رأسه بسبب امرأة زانية، إن الأنبياء والمرسلين هم بشر الذي ارسله الله بعثهم عز وجل حتى على قومهم وعبادة الله وطاعته عز وجل وحده لا شريك، وعدد الرسل العديد منهم ما ام نعرفهم من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومنهم من لا نجهلهم كما جاء في قوله تعالى “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ۗ.

قصة قتل يحيى بن زكريا حسب ما ذكره ابن كثير

الإمام الحافظ ابن كثير القرشي هو أحد مفسري القرآن الكريم، وهو أحد أبرز المؤرخين في التاريخ الإسلامي التي تتألف كتاب البداية والنهاية، حيث ذكر ابن كثير من هو النبي الذي قطع رأسه وشرب الخمر في جمجمته، لكن دون أن يذكر شرب الخمر في جمجمته فهو موضوع شيء.

فالقصة المشهورة عند ابن كثير في مقتل نبي الله يحيى أن أحد الملوك في العصر الماضي في عهد يحيى –عليه السلام- الذي يريد أن يرتبط من أحد محارمه، وكان يحيى نبيًا الذي بعثه في هذه الدولة فانه عن الزواج؛ فلما اقترب الملك ممن يريد الزواج منها رغبت دم يحيى مهرًا لها.

كما رغبت أن يأتيها برأسه في طست فامتنع الملك عن هذا حتى منعها السيدة عن الملك؛ التي ترسل الملك بمن يقتلون يحيى، وبعد قطع رأس نبي الله ووضعها في طست مع دمائه تكلمت رأسه في معجزة من المولى عز وجل قائلة (لا تحل لك) فما كان من المرأة إلا أن صُعقت فماتت على الفور من رؤيتها هذا المشهد.

مقتل نبي الله يحيى في تاريخ الطبري

فجاءت القصة أن أحد ملوك بني إسرائيل كان يقرب يحيى في مجلسه ولا يقطع أمرًا دونه؛ فأراد الملك أن يتزوج ابنة إحدى سيداته فنهاه نبي الله عن هذا العمل، فما كان النبأ حين وصوله لأم السيدة التي يحتاجها الملك إلا الذي يملأها حقدًا من النبي يحيى بن زكريا.

فما كان منها إلا أن جملتها فتاتها ومنعت الجواري عن الملك، التي ترسلها إليه في خلوته التي توصي إياها بأن تجعل الملك الشرب الخمر حتى يحبها فإن اقترب منها الذ كانت منعه حتى ينتهي لها ما تحتاج  وهو رأس يحيى في طست، كان الملك الذي يمنعه في بداية الموضوع، لكنه استجاب لكسب رضا السيدة والارتباط منها.

فما إن الذي وصله رأس يحيى عليه السلام في الطست إلا وكان الذي يكمله حت يناه عن الارتباط منها ودمه حتى يغلي من الطست؛ فجاءوا بالرأس ودفنوها وبقي الدم يفور فأخذوا يلقون عليها الرمال والدم يفور إلى أن وصلت أسوار المدينة التي يحكمها الملك.

أما مكان دفن ومقتل رأس يحيى عليه السلام فقد ذكره الطبري واحدًا لا اختلاف فيه بالاتفاق في قوله مع قول سعيد بن المسيب رضي الله، وما قاله من بعده ابن عساكر أن يحيى قُتِل في مدينة دمشق، ولم يذكر الطبري نبأ شرب الخمر في جمجمته.

من هو نبي الله يحيى وما هي صفاته

حيث جاءت ان ولادتها نبي الله يحيى بعد الذي يدعو لنبي الله زكريا في مدة تعبده في الليل فنادى الله عز وجل بما جاء في سورة مريم.

قال تعالى (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا) وقوله تعالى (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي) دلاله على كبر العمر زكريا وضعفه وطلبه في ولد يكون قرة عين له.

التي كانت استجبنا الله عز وجل وأعطاه الولد (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ) والمعنى بقوله تعالى وأصلحنا له زوجه لأنها كانت عاقر لا تنجب ثم حملت بيحيى وصفات يحيى جاءت في ذكرها منكر موضوع أنه كان رائع وكان أحسن شباب زمنه خلقة وكان لا يهوى السيدات.

في ختام مقالنا الذي بعنوان من هو النبي الذي قطع رأسه بسبب امرأة زانية، الذي تحدثنا عن أهم المعلومات القصة عن نبي الله زكريا، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم جزيل الشكر.