من هو الملاك ميخائيل في الإسلام ،  أن الايمان بالملائكة هو الركن الثاني من أركان الإيمان في الإسلام ولا يصح إيمان العبد حتى يقر به فيؤمن بوجودهم، وبما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية من صفاتهم وأفعالهم وفي هذا المقال عبر موقع الجنية  سوف نتعرف على من هو الملاك ميخائيل في الإسلام .

من هو الملاك ميخائيل في الإسلام

يعد ميخائيل من الأول رؤساء الملائكة السبعة وهم ميخائيل وغبريال ورافائيل – وهؤلاء ذكروا فى الكتاب المقدس – وسوريال وصداقيال وسراتيال وأنانيال – وهؤلاء أشار إليهم التقليد الكنسى فى الكتب الطقسية وقال ميخائيل العبارة حينما حارب الشيطان الذي تكبر على العلى وقال في قلبه “أصعد إلى السموات أرفع كرسى فوق كواكب اللـه وأجلس على جبل .

تعريف الملائكة

أن الملائكة هم خلق من خلق الله تعالى، خلقهم الله عز وجل من نور، مربوبون مسخرون، عباد مكرمون، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، لا يوصوفون بالذكورة ولا بالأنوثة، لا يأكلون ولا يشربون، ولا يملون ولا يتعبون ولا يتناكحون ولا يعلم عددهم إلا الله يؤمن كل المسلمين بأنّ الملائكة إنّما هم عباد الله المكرمون، وهم الرسل بينه تعالى وبين رسله وأنبيائه عليهم الصلاة والسلام ﴿جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ﴾، وأنها مخلوقات قائمة بنفسها أن الملائكة هم كرام أبرار.

خصائص الملائكة

لقد خصص الله ملائكته علما عظيما فهم يتلقونه منه مباشرة عكس الإنسان الذي يتعلم بالاكتشاف و سوف نتعرف على خصائص الملائكة وهي :

  • -{لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}
  •  لا يملّون من الاستمرار في تنفيد جميع ما يناط بهم من واجبات، ولا يصيبهم في أداء وظائفهم الوهن والتعب الشديد والتوقّف بعد النشاط والمثابرة .
  •  لا تشغلهم عن تسبيح الله الشهوات .
  •  لا يمنعهم عن تعظيم الله تعالي السهو أو النسيان أو الغفلة .
  •  رؤوسهم دائماً مطأطاًة وأبصارهم خاشعة إجلالاً لعظمة الله عزّ وجلّ، ولا يرفعون طرفهم أبداً، ولا يصدون النظر إلي الله تعالي قط .
  • يعيشون دائماً حالة الرغبة في اكتساب نعم الله عزّ وجلّ .
  • أنهم يُطِيعون الله تعالى ولا يعصونه، فلا تصدر عنهم الذنوب والمخالفات.

ميخائيل في القرآن

أن الملائكة  ظهرت بصور متعددة داخل آيات القرآن الكريم وتقريبا لا تخلو سورة أو جزء من الذكر لهم  حيث  ذكر ميخائيل في القرآن الكريم سورة البقرة الآية 98 ” مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ” أيضا ذكر العديد من الملائكة في القرآن الكريم ومنهم مالك خازن النار عليه السلام هاروت وماروت عليهما السلام و ملك الموت عليه السلام مهمته قبض الأرواح.

 

وفي ختام مقالنا من موقع الجنينة  نكون تعرفنا على من هو الملاك ميخائيل في الإسلام وتعريف الملائكة وقدمنا لكم خصائص الملائكة و نتمني لكم الاستفادة .