ماهي الأشهر الحرم الأربعة ,أربعة أشهر هجرية ، ثلاثة متتالية “ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم”. بشكل منفصل ، “رجب” هي الأشهر المقدسة عندما يتوقف العرب عن القتال في فترات ما قبل الإسلام ، إلا دفاعًا عن النفس وعن الأرض. تشير السير الذاتية وكتب التاريخ إلى أن بداية الأشهر هي ذو القعدة، وهي مسيرة نحو المنزل ، حيث تُنزع الأسلحة ويكاد لا يسمع عنها أي صوت. أخذ العرب العادة من سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام ، عندما رفع أساسات البيت القديم ، وسمح للناس بالحج ، والتنقل لأكثر من أربعة آلاف سنة ، وإلى العرب. . اتبعه حتى ظهور الإسلام في مكة. ويؤكد القرآن الكريم هذه الأشهر المقدسة بقوله: “عدد الأشهر عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض أربعة منها مقدسة”.

ماهي الأشهر الحرم الأربعة

الأشهر المقدسة أربعة: رجب ، ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم. والشهر منفرد وهو رجب ، والباقي متتالي ، أي: ذو الحجة وذو القعدة ، ومحرم. والظاهر أن هذا يسمى حرام. حاشا ان يحارب الناس فيها. لذلك دعا ممنوع؛ الجمع محظور.  كما قال الله جل وعلا: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ [التوبة:36]، وقال تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ [البقرة:217]، فدل ذلك على أنه محرم فيها القتال، وذلك من رحمة الله لعباده؛ حتى يسافروا فيها، وحتى يحجوا ويعتمروا. انقسم العلماء: هل حفظت فيها حرمة القتال أم ملغاة؟ على قولين: الأغلبية: أنها ألغيت ، وأن تحريم محاربتها قد ألغي. ويقول آخر: يبقى ولا يلغ ، وأن النهي فيه باق ولا يزال ، ويقول هو أوضح من حيث البينة .

سبب تسمية ذو القعدة

إن تسمية الأشهر الأربعة المقدسة عند العرب قديما ، تبدأ في شهر ذي القعدة ، لأن العرب امتنعوا عن قتالها ، واعتبروها من الأشهر المقدسة ، يليها شهر ذو القعدة. – الحجة لأن العرب عرفوا الحج هذا الشهر ، في حين يصل رجب لأن العرب كانوا يعجبون به بتخليهم عن القتال فيه. لم يمتنع العرب عن الصيد في تلك الأشهر ، لكن في الإسلام حرم الصيد في مدينتين في البلاد وفي مكة المكرمة أثناء الإحرام إلى الحج أو العمرة. من أهم أسباب الأشهر المقدسة بالنسبة للعرب السماح للحجاج والتجار بالوصول بأمان إلى مواقع الحج والتجارة القريبة من مكة في سوك عكاظ ومجاننا ودول المجاز ، حتى يتمكن العرب من الوصول إليها. واثقين في تجارتهم هناك

الإسلام والأشهر الحرم

جاء الإسلام ليؤكد هذه العادة عند العرب ، وتستمر الأشهر المقدسة ، كما سماها رسول الإسلام والقرآن الكريم ، كما أصبحت على ما كانت عليه قبل انتشار الإسلام من بعده. نهى الإسلام عن التوبة ، وهي انتقال من شهر إلى آخر ، إذ وجد العرب صعوبة في إعلان مصادرة شهر محمد بدلاً من شهر فسخه. وسُجلت المعارك في الإسلام في الأشهر المقدسة ، كما في بعض المعارك التي استمرت لأشهر ، وحصار المواقع التي أبلغت عن الظلم والعدوان التي ورد ذكرها في كثير من السير الذاتية.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن ما هي الأشهر الحرم وما الحكم الإسلام  منها والبعض من احكامها القيمة وكذلك سبب التسمية بهذا الاسم وبعض عادات العرب قديما موقع الجنينة.