من شروط صحة الأضحية في الابل ، تعد الاضحيه من العبادات المهمه في الدين الاسلامي والتي يضحي بها المسلمون في عيد الاضحى المبارك فهي السنه مؤكده عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والشعيره من شعائر الله فهي عباده نتقرب بها الى الله سبحانه وتعالى وهي من اعظم واجل العبادات المهمه الى الله سنبين لكم في هذا المقال المجموعه من الشروط والواجبات عن الاضاحي وثوابها والحكمه من مشروعيتها.

 

الحكمه من مشروعية الاضاحي ويكيبيديا

تعرف الاضحيه على انها من العبادات والشعائر المهمه في الدين الاسلامي وان لهذه الاضحيه فضل عظيم الى الله سبحانه وتعالى ففيها احياء لسنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما امرنا بذبح الاضحيه تقربا لله عز وجل وادخالا للبهجه على الفقراء والمساكين وعلى قلوبهم وادخال الصدور على الاطفال وعلى اهل البيت وتوزيع اللحوم على الاقارب والفقراء والمساكين.

شروط صحه الاضحيه في الابل ويكيبيديا

هنالك مجموعه من الشروط المهمه التي يجب ان تتوفر في الاضحيه واهمها سته شروط وتكون من بهيمه الانعام ومن البقر او الغنم او الابل
فمن اهم شروط الابل وهى:

  1. ان تبلغ الخمس سنوات.
  2. اما من البقر فان تكون عمرها سنتين.
  3. اما قضأن فيكون اكثر من سته اشهر.
  4. الماعز ما بلغ سنه.

ما هي عيوب الاضحيه التي لا تجزئ بها

يوجد اربعه عيوب يجب الابتعاد عنها عند شراء الاضحيه حتى تقبل الاضحيه في الاسلام ومنها:

  • اذا كانت عمياء لا تبصروا بعينها.
  • اذا كانت الاضحيه مريضه.
  • جرباء قد اصابها الجرب.
  • المصابة بشيء يميتها مثل السقوط من علو او الخلق.
  • مقطوعه الايدي او الرجلين.

ما هو وقت ذبح الاضحيه

يجب ان يكون الوقت الذي يتم ذبح الاضحيه به من طلوع الفجر من يوم عيد الاضحى المباركه اي بعد الصلاه مباشره ثم يتم ذبح الاضاحي بعد انتهاء الصلاه مباشره او بعد انتهاء الخطبه الاولى والثانيه من الصلاه كما قال الائمه.

ما هو الوقت الذي ينتهي فيه ذبح الاضحيه

من المعروف ان هنالك وقت يجب ان يتم ذبح فيه الاضحيه ووقت ينتهي به ذبح الاضحيه كما اجمعى الجمهور على ان وقت الاضحيه ينتهي مع غروب الشمس اليوم الثاني عشر من ذي الحجه اما قول الشافعيه ان ايام العيد هي ثلاث ايام التشريق ويوم العيد وهي اربعه وانتهاء يوم الذبح مع غروب الشمس ثالث عشر من ذي الحجه.

 

الى هنالكون قد انتهينا من كتابه هذا المقال وتحدثنا بشكل مفصل عن شروط الاضاحي في الاسلام ووقت الذي ينتهي فيه الذبح الاضحيه وبعض الشروط المهمه والواجبات التي يجب الالتزام بها عند ذبح الاضحيه وتحدثنا عن من شروط صحة الأضحية في الابل.