من هو الصحابي الذي قتله الجن ,لطالما تم طرح الأسئلة في المواقع والمنصات والمنتديات وفي منصات التواصل الاجتماعي، فقد ورد عن الأثر أنّ أحدا من الصحابة الكرام -رضي الله عنهم أجمعين- كان قد تم قتله من قبل الجنّ. وسوف يساعدكم موقع الجنينة على معرفة القصّة وراء هذا الصحابيّ. ومعرفة السبب الذي دفع الجنّ إلى قتل هذا الصحابي.

تفضيل الصحابة عن سائر البشر

قبل أن نبدأ في سرد قصة من هو الصحابي الذي قد قتلته الجن، كان يجب علينا أن نعرف كيف كان تفضيل الصحابة عن كل البشر، كما جاء في القران الكريم والسنّة النبويّة الشريفة، فقد ورد الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي بينت تفضيل الصحابة الكرام عن بقيّة الخلق بعد الأنبياء، على سبيل المثال:

  • قال تعالى في سورة آل عمران: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}.
  • كذلك قال تعالى في سورة البقرة: {كَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}.
  • كما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “بُعِثتُ مِن خيرِ قرونِ بَني آدمَ قَرْنًا فقَرْنًا، حتى بُعِثتُ مِنَ القَرْنِ الذي كنتُ مِنه“.
  • كذلك روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “خيرُ النَّاسِ قرني، ثمَّ الَّذين يلونُهم، ثمَّ الَّذين يلونهم”.

من هو الصحابي الذي قتلته الجن وما السبب

يعتبر الصحابي سعد بن عبادة رضي الله عنه بأنه هو الصحابي الذي قد قتله الجن، وبحيث ان أهل العلم والاختصاص في التاريخ الإسلاميّ قد ذكروا أنّ سعد بن عبادة قد قتلته الجنّ، ولقد كان مقتله أثناء تبوله بالسهم الذي قد رموه في قلبه، كذلك يجدر الذكر إلى أنّ احداث هذه القصّة يوجد فيها خلاف كبير بين أهل الاختصاص والعلماء.

ما صحة قصة الصحابي الذي قتلته الجن

صحة هذه الرواية او القصة التي تخص الصحابي الذي قد قتلته الجن تكون بالمعايير والمقاييس لأهل الصنعة من أهل الحديث لا تصح، وقد قال ابن عبد البر: “ولم يختلفوا أنه وجد ميتًا في مغتسله قد اخضر جسده”. ولكنهم لم يجدوا لهذا سند صحيح يستندوا في المجدثين، والله ورسوله أعلم.

أثر الرسول في تربية سعد بن عبادة

لقد كان النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- حريصا على أن يكون معلمًا لمن حوله بشكل دائم، ومن أثر الرسول في تربية سعد بن عبادة على النحو التالي:

  • عند اصابة زيد بن حارثة -رضي الله عنه- كان الرسول عليه الصلاة والسلام قد زارهم، فجهشت بنت زيد في وجهه. فبكى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حتّى انتحب. فقال له سعد: يا رسول الله. ما هذا؟ فقال الرسول: هذا شوق الحبيب إلى حبيبه.
  • كذلك علّمه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أن يأخذ حذره.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على من هو الصحابي الذي قتله الجن، تفضيل الصحابة عن سائر البشر، أثر الرسول في تربية سعد بن عبادة، ما صحة قصة الصحابي الذي قتلته الجن.