من أبرز أعمال الخليفة عثمان بن عفان يبحث الكثير من الأشخاص و خاصة طلاب المدارس عن أبرز الأعمال التي قام بها الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه قبل و فاته و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان من أبرز أعمال الخليفة عثمان بن عفان تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع .

الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه

عثمان بن عفان بن أبي العاص و لد في السنة السادسة في سنة الفيل و هو ثالث الخلفاء الراشدين و كان من أوائل الرجال الذين أسلموا حيث دعاه الصحابي أبو بكر الصديق الى الدين الإسلامي فأسلم بعد أبو بكر الصديق و علي بن أبي طالب و زيد بن حارثة و قد أطلق لقب ذو النورين على عثمان بن عفان لأنه تزوج اثنتان من بنات رسولنا الكريم محمد صل الله عليه و سلم حيث تزوج من رقية و عند وفاتها قام الرسول صل الله عليه و سلم بتزويج أم كلثوم له .

اقرأ أيضا من الصحابي الذي كان يتعاهد امرأة عجوز يخدمها ويقضي حوائجها

من أبرز أعمال الخليفة عثمان بن عفان

يبحث الكثير من الأشخاص عن معلومات حول أبرز الأعمال التي قام بها الخليفة عثمان بن عفان في حياته و لذلك قدم لكم هذه المعلومات في هذه الفقرة تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول أعماله .

  • قام بكتابة القرآن الكريم و جمعه في مصحف واحد و قد عرف المصحف بالمصحف العثماني نسبة له .
  • عمل على إنشاء أول اسطول بحري في الإسلام.
  • خلال خلافة عثمان بن عفان على المسلمين توسّعت الدّولة الإسلاميّة و امتدّت رقعتها إلى المرو و تركيا والإسكندريّة و إفريقيا و أرمينيا و القوقاز و خراسان.
  • لقد قام بشراء بئر رومة و الذي يقع في المدينة المنورة و جعله وقف للمسلمين ليشربون منه.
  • جهز في غزوة تبوك ثلث الجيش من البعير تسعمائة و خمسين و من الفرس خمسين.
  • لكي ينتشر الدين الإسلامي قام بإرسال العلماء لبلدان و مناطق مختلفة لشرح الدين للناس و ترغيبهم به .

عثمان بن عفان و الحياء

عرف الخليفة عثمان بن عفان بأنه صاحب أخلاق رفيعة و شديد الحياء بشكل خاص حيث تميز بشدة حيائه و يعد الحياء من أعظم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم و هنا نقدم لكم أدلة من السنة النبوية عن شدة حياء عثمان بن عفان

  • قول رسول الله صلّ الله عليه وسلم: (إنَّ عُثْمَانَ رَجُلٌ حَيِيٌّ، وإنِّي خَشِيتُ إنْ أَذِنْتُ له علَى تِلكَ الحَالِ أَنْ لا يَبْلُغَ إلَيَّ في حَاجَتِهِ).
  • عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مُضْطَجِعًا في بَيْتِي، كَاشِفًا عن فَخِذَيْهِ -أَوْ سَاقَيْهِ- فَاسْتَأْذَنَ أَبُو بَكْرٍ، فأذِنَ له وَهو علَى تِلكَ الحَالِ، فَتَحَدَّثَ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُمَرُ، فأذِنَ له وَهو كَذلكَ، فَتَحَدَّثَ، ثُمَّ اسْتَأْذَنَ عُثْمَانُ، فَجَلَسَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَسَوَّى ثِيَابَهُ -قالَ مُحَمَّدٌ: وَلَا أَقُولُ ذلكَ في يَومٍ وَاحِدٍ- فَدَخَلَ فَتَحَدَّثَ، فَلَمَّا خَرَجَ قالَتْ عَائِشَةُ: دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَلَمْ تَهْتَشَّ له وَلَمْ تُبَالِهِ، ثُمَّ دَخَلَ عُمَرُ فَلَمْ تَهْتَشَّ له وَلَمْ تُبَالِهِ، ثُمَّ دَخَلَ عُثْمَانُ فَجَلَسْتَ وَسَوَّيْتَ ثِيَابَكَ، فَقالَ: أَلَا أَسْتَحِي مِن رَجُلٍ تَسْتَحِي منه المَلَائِكَةُ!).
  • و قول رسول الله صلّ الله عليه وسلم كذلك: (أرْأَف أمتي بأمتي أبو بكرٍ ، وأشدُّهم في دينِ اللهِ عمرَ ، وأصدقُهم حياءً عثمانُ ، و أقضاهم عليٌّ ، و أفرضُهم زيدُ بنُ ثابتٍ ، و أقرؤهم أُبَيُّ ، و أعلمُهم بالحلالِ والحرامِ معاذُ بنُ جبلٍ ، ألا وإنَّ لكلِّ أمةٍ أمينًا ، وأمينُ هذه الأمةِ أبو عبيدةَ بنُ الجرَّاحِ).

متى توفي عثمان بن عفان 

استشهد الخليفة عثمان بن عفان في عمر اثنان و ثمانين عام في مكة المكرمة حيث أن مجموعة من أصحاب الفتن قاموا بقتله في يوم الجمعة الموافق 18 من ذي الحجة عام خمس و ثلاثين للهجرة و قد استشهد وهو صائم .

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من أبرز أعمال الخليفة عثمان بن عفان و قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع و دمتم في امان الله و حفظه .