محاضره عن يوم عرفة ,هذا اليوم الذي يعتبر من إحدى الأيام المهمّة عند المسلمين، وهذا اليوم له فضل والأجر العظيم، فيه أهم ركن من اركان الحج المهمّة، وهو المعلم الديني الوحيد الذي يقوم حجاج بيت الله الحرام بزيارته أثناء أداء مناسك الحج خارج الحرم المكي، وعبر موقع الجنينة سوف نسرد لكم لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

ماذا يعني يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة بأنه من الشروق في اليوم التاسع من أيام شهر ذو الحجة، وفيه اهم ركن من الأركان للحج الرئيسية، حيث ان يوم عرفة يبدأ من شروق شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم القمري، وأيضا يعتبر الوقوف على جبل عرفة هو اليوم الثاني من الحج إلى مكة المكرمة والمعالم الدينية المحيطة بها، هو الفرض أساسي الذي يجب على المؤمنين ان يقوموا بأدائها، ولو لمرة في حياتهم إن أمكنهم ذلك.

لماذا يوم عرفة يوم عظيم

يعتبر يوم عرفة الذي يكون في اليوم التاسع من شهر ذو الحجة بأنه له فضل عظيم، والسبب لأنه من أفضل الأيام بالنسبة للمسلمين، وهو من إحدى أيام ذي الحجة العشر المباركة التي تسبق يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى)، وفي هذا اليوم أحد أهم أركان الحج، حيث يقوم حجاج بيت الله الحرام بالوقوف على هذا الجبل لأداء أبرز ركن من أركان الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يتواجد خارج الحرم المكي.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

ان السبب في تسمية يوم عرفة بهذا الاسم وذلك وفقا لثلاثة اقاويل حسب ما قد جاءت والأسباب نسردها على النحو التالي:

  • قيل: سمي يوم عرفة لأن الناس يجتمعون فيه ويتعارفون على بعضهم البعض.
  • وقيل: إن معرفة كلمة مشتقة من الاعتراف؛ حيث يعترف يعترفون بذنوبهم، ويطلبون المغفرة من الله تعالى، ويطلبون منه أن يعفو عنهم.
  • وقيل أيضاً: بأن اسم عرفة مأخوذ من كلمة العَرف التي تعني الرّائحة الزكية؛ حيث تبقى رائحته عطرة وزكية.
  • وقيل: بأن سيدنا آدم -عليه السلام- عندما أهبط من الجنة مع وحواء التقيا في ذات المكان فعرفها وعرفته.
  • وقيل: بأن جبريل -عليه السلام- طاف بالنبي إبراهيم -عليه السلام- حيث كان يريه المشاهد، فيقول له: أعرفت؟ فيقول له سيدنا إبراهيم -عليه السلام- عرفت.

لماذا سمّي جبل عرفات بهذا الاسم

ان العلماء قد اختلفت في تفسير السبب في تسمية جبل عرفات بهذا المسمى، ولكن لقد وردت العديد من الأسباب لتبرير سبب تسميته بهذا الاسم وهي على النحو التالي:

  • يقال إن سيدنا آدم -عليه السلام- وحواء -رضي الله عنها- بعد أن أنزلهما الله تعالى من الجنة إلى الأرض كل منهما في مكان مختلف كان جبل عرفات هو موقع لقائهما وتعرفنا على بعضهما البعض لذلك سمي جبل عرفات.
  • كان جبريل يعلم إبراهيم -عليه السلام- مناسك ومشاهد الحج ويعلمه الطوف، وعندما كانا يطوفان به في جبل عرفات ويعلمه ويسأله “أعرفت”، “أعرفت” وكان -عليه السلام- يرد على سيدنا جبريل “عرفت”، “عرفت”.
  • يجتمع الناس في يوم عرفة على جبل عرفة، ويقومون بالتعارف على بعضهم فهو يوم من الأيام العظيمة الذي تتنزل فيه الرحمة، وتعتقد به الرقاب وهو من أفضل وأعظم الأيام التي يتقبل بها عمل الخير وصيام يوم عرفة بمثابة صيام دهر كامل ويكفر به سيئات سنة ماضية وسنة قادمة من العمر وهو يوم من أيام الأشهر الحرم وهو اليوم الذي أتم الله به للعباد دينهم.
  • أن المعنى الحقيقي لهذه الكلمة عرفة هو المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو يقع خارج حدود الحرم على عكس جميع مشاعر الحج التي تقع داخل حدود الحرم، حيث يقوم الحجاج في التاسع من ذي الحجة بالوقوف عليه بعد انتهائهم من صلاة الظهر.
  • وأيضا يقال إن الناس بهذا اليوم وعند وقوفهم على هذا الجبل يعترفون بذنوبهم كلها، ويقومون بطلب المغفرة من الله تعالى؛ ولذلك سمي بجبل عرفات.
  • كما انه يقال إن اسم جبل عرفات قد اخذ من العُرف، والذي يعني الرائحة الطيبة والزكية، لأنّ رائحته تبقى عطرة وزكية، بالرغم من رائحة الذبائح التي تذبح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس ومبارك.
  • اسم عرفات ليس جمع لاسم عرفة كما يفكره الكثيرون، وأننا هو أحد الأسماء المفردة، لكن على صيغة الجمع.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على محاضره عن يوم عرفة، لماذا سمّي جبل عرفات بهذا الاسم.