متى ليلة القدر 2023 في الجزائر: أسئلة تزيد البحث عنها مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان ، ذلك الشهر الكريم الذي مر بسرعة دون أن نلاحظه ، ما دامت الحياة كثيرة وتختلف أحلام الناس واحتياجاتهم ، وتعلق الكثير والكثير من الآمال على ليلة القدر 2023 في الجزائر ، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف اكثر على هذا المقال.

أهمية ليلة القدر

بسبب فضلها الهائل والأهمية الهائلة عند الله ، يجب على المسلم أن يبذل جهده في عبادة الله إلى أقصى حد ممكن والتقرب إلى الله عن طريق الدعاء والقيام في ليلة القدر ، سنتعرف على أهمية ليلة القدر من خلال القيام بما يلي:

  • أن ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر بمعنى أن العمل الصالح الذي يؤديه المسلم في تلك الليلة خيرًا من عمل صالح لمدة ألف شهر، وذلك في قول الله -عز وجل-: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْر”.
  • هي ليلة أُنزل فيها القرآن الكريم أول مرة من السماء في هذه الليلة والدليل على ذلك قوله -تعالى-: “إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَٰرَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ”.
  • إن عبادة الله على الوجه الذي يرضيه في تلك الليلة يمحي الذنوب ويغفر الله للعبد المسلم ما تقدم من ذنبٍ، والدليل على ذلك عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “ مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

متى ليلة القدر 2023 في الجزائر

تعتبر ليلة القدر من أهم الأمسيات في نفوس المسلمين لأنها ليلة نزل القرآن ولها فضائل عظيمة على المسلمين ويجب قضاء ليلة القدر بالصلاة ةالدعاء والاستغفار والتسبيح لامه له اجر كبير ، ويتم اقامة ليلة القدر في العشر الاواخر في شهر رمضان وهي 13 ركعة من السجود المطول وقراءة القرآن وهي من أيام العشر الأخيرة ، وحدد عليها العلماء والشيوخ ليلة 23 من رمضان ، والله أعلم.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر من أعظم ليالي السنة ، عند نزول نفحات من الله عز وجل ، وسنتعرف على صفات ليلة القدر ، والتي صورت على النحو التالي:

  • تتفتح أبواب السماء في تلك الليلة ويستجاب الدعاء ويلبي الله -عز وجل- حاجة من توجه إليه بالدعاء المخلص.
  • ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة والروح.. والروح هنا تعني سيدنا جبريل -عليه السلام- حيث تتنزل الملائكة بقيادة سيدنا جبريل-عليه السلام-.
  • ذكرها الله -عز وجل- في آيات الذكر الحكيم في قوله -تعالى-: “وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ”.. الأمر الذي يشير إلى عظمة هذه الليلة وفضلها ومكانتها الكبيرة عند الله -سبحانه وتعالى-.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على متى ليلة القدر 2023 في الجزائر ، وفضل ليلة القدر ، وأهمية ليلة القدر وقد ذكرنا بعض الايات الكريمة التي تخص ليلة القدر ، ونتمنى ان يمون اعجبكم مقالنا لليوم.