متى تبدأ محظورات الإحرام، من الأسئلة الشائعة بين المسلمين مع تجديد مواسم الحج والعمرة كل عام، والله سبحانه وتعالى جعل الإحرام من أهم أركان عبادة الحج والعمرة ، وهو الركن الأساسي فيها ، وجعل لها شروطا وأحكاما أن كل مسلم ومسلمة يجب التقيد بها وتطبيقها حتى يكون الإحرام صحيحًا ، وكما أن للإحرام شروط يجب تنفيذها ، فقد كانت هناك أمور يجب تجنبها، ومن خلال المقال التالي سنتناول محظورات الإحرام ومتى تبدأ و ما هي المحظورات.

الإحرام

الإحرام هو النهي الشديد ، وهو ضد الحلال وهذه لغة ، وهو مصدر الفعل أحرم ، ويقال: أحرم الرّجل إحراماً إذا دخل الحج والعمرة ، و بدأ بأسبابهما وشروط خلع المخيط والابتعاد عن الطيب والنكاح والصيد ، والأصل في الإحرام أنه منع هذه الأشياء، ويقال عن هذه الأمور التي لا يجوز للمسلم أن انتهاكها في الحج ، ولا يجوز له إباحة ذلك ، فيدخل الإحرام في حرمة لا تنتهك، و عرّف علماء الحنفية الإحرام بأنه الدخول في حرمات معينة ، أي التزامهم ، ولا يتحقق إلا عن قصد ، وعرفه المالكيّة بأنه صفة قضائية تقتضي وصفه في حرمة الجماع إطلاقا ، و إلقاء النفخ والتطيب ، ولباس الذكر للمخيط ، والصيد بغير ضرورة ، وأن حكم الإحرام ركن ثابت من أركان الحج ، وهو شرط للابتداء ، واتفق أهل العلم على ذلك والله ورسوله أعلم.

ما هي محظورات الاحرام

محظورات الإحرام هي ما يحرم المسلم من فعله لإحرامه ، ومبدأ ذلك أن الإنسان يرصد نفسه ويبتعد عما حرم الله تبارك وتعالى ، ويلتزم بالأوامر ويتجنب النواهي ، وهي التربية على التقشف وعدم إعطاء الروح لهواها ، ونواهي الإحرام ليست مقصورة على الرجال فقط ، بل هي للرجل والمرأة على حد سواء.

متى تبدأ محظورات الإحرام

إن العلماء اختلفوا في وقت بدء محظورات الإحرام، حيث هناك أقوال عديدة منها:

  • الشافعي والحنبلي: ذكرت المذاهب الحنبلي والشافعي أن الإحرام يعني دخول الحج والعمرة ، وليس من الضروري أن يرتبط تحقيقه بالتلبية أو سوق الهدي.
  • الحنفي: رأى المذهب الحنفي أن تحقيق الإحرام يتم أولاً بنية ، ثم ربط النية بالتلبية، ويمكن أن تحل محل التلبية مطلق للذكر.
  • المالكية: نص أصحاب المذهب المالكي على أن الإحرام لا يتحقق إلا بالنية ، ويسن أن يصحبه التلبية أو الذكر أو فعل متعلق بالحج ، كالتوجه و تقليد البدنة، والله أعلم.

اقرأ أيضاً : ما حكم من ينظر في هاتفه أثناء الصلاة؟

محظورات الإحرام

للإحرام العديد من محظورات ، بعضها خاص بالرجل وبعضها خاص بالنساء بالإضافة إلى ذلك ، هناك محظورات مشتركة بينهما يتم شرح هذه الأنواع الثلاثة على النحو التالي:

المحظورات الخاصة بالرجال

يحرم على الرجل في الإحرام ما يلي:

  • القيام بتغطية رأسه أو جزء منه إلا بعذر.
  • ارتداء الملابس العادية مثل البنطلونات والقمصان وغيرها من الأشياء التي تُخيط وتحيط بالجسم.

المحظورات الخاصة بالنساء

يحرم على المرأة المحرم ما يلي:

  • تغطية وجهها بالنقاب ونحوه ، وإذا احتاجت إلى ستر وجهها أمام الرجال الأجانب ، فلها أن تغطيه بقطعة قماش أو غطاء تضعه على رأسها ، ولكن بشرط عدم ذلك عدم ملامسة وجهها ، ولا تربطه به ولا تصلحه بإدخال إبرة فيه ونحوه.
  • لبس القفازات.

المحظورات المشتركة بين الرجال والنساء

يحرم على الرجل والمرأة فعل أحد هذه الأمور خلال الإحرام و التي هي:

  • إزالة الشعر بالحلق أو القص أو النتف ؛ لقوله تعالى: (وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ)، و قص الأظافر
  • استعمال العطر من خلال وضعه على الجسم أو على الملابس.
  • عقد النكاح سواء لنفسه أو لغيره بالوكالة ، وإذا تم العقد فهو باطل.
  • صيد وقتل الحيوانات البرية أو المساعدة في ذلك.
  • جماع أو مداعبة ونحو ذلك ما يحصل بين الزوج وزوجته.

التحلُّل من الإحرام

و القصد من التحلل من الإحرام: جواز ما حرم على الحاج وقت الإحرام ويختلف التحلُّل عن العمرة عن التحلل عن الحج، حيث أن تحلل العمرة بإفراغها أما الحج فيحل أوله ويكون بعد رمي الجمرة العقبة ، أو الحلاق، أو التقصير ، فيجوز بذلك ما حرم المحرم إلا الجماع ومقدماته ، وتحلل الحج الثاني وهو التحلل الكامل الذي يحدث بعد رمي جمرة العقبة وحلق الشعر وتقصيره وطواف الإفاضة.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى متى تبدأ محظورات الإحرام و تعرفنا الى ما هو الإحرام و تطرقنا الى تعريف محظورات الإحرام و ما هي محظورات الإحرام و ذكرنا كذلك التحلل من الإحرام.