ما هي صلاة الغائب وكيف تصلى على الميت، غير الحاضر أمام المصلين، هل يجوز أم لا صلاة الغائب على الموتى في دولة أخرى، هو من المواضيع التي سوف نتحدث عنها في مقال اليوم عبر موقع الجنينة، كما سنتعرف على بعض الأمور الخاصة بالصلاة على الميت وكيفيته وطريقة أدائها، كما سنتعرف بالتفصيل على شروط الصلاة على الغائب وما هو الوقت الذي يُمكن فيه الصلاة على الغائب في الإسلام وغيرها من الأمور.

ما هي صلاة الغائب وكيف تصلى على الميت

من الصلوات التي شُرعت في الإسلام صلاة الغائب، ويصليها المؤمن عندما لا يكون قادرًا على صلاَة الميت مباشرة، من الضروري الخوض في مزيد من التفاصيل وتقديم تفسير لأن هذا يختلف من مذهب وآخر، وما يأتي سيكون هذا:

ما هي صلاة الغائب

يشير مصطلح “صلاَة الغائب” إلى قيام المسلمين بأداء صلاة الجنازة على شخص متوفى غير موجود في البلد التي تُقام فيها الصلاَة الجنازة، بأن يكون الميت في بلد بعيدٍ عن البلد الذي تُقام فيها الصلاه بحيث لا يُنتسب لها عرفًا، واختلف العلماء في مسألة جواز صلاه الغائب على قولين، فذهب أصحاب القول الأول إلى عدم جواز صلاة الغائب على الميت في حالك كان في نفس البلد، وتحول أصحاب الرأي الثاني إلى مسألة هل يجوز صلاه الغائب على الرجل أم لا الذي في نفس البلد كما لو أنّه في بلدٍ آخر.

كيف تصلى صلاه الغائب على الميت

الطريقة التي يتم بها أداء صلاة الجنازة على الميت  هي نفسها الطريقة التي يتم بها صلاَة الجنازة، فيما يتعلق بالطريقة، فهي:

  • يكبر المصلي التكبيرة الأولى ويقرأ دعاء الاستفتاح ومن ثم يقرأ سورة الفاتحة.
  • يكبر المصلي التكبيرة الثانية ثم يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.
  • يكبر التكبيرة الثالثة ويدعو للميت بما يلهمه الله -تبارك وتعالى- له من الأدعية التي تعين بإذن الله على رفع الدرجات والمغفرة وأن يبدله الله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، ويقول:

 “اللهُمَّ، اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ”، ويقول كذلك: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ”، ويُمكن الدعاء أيضًا بقوله: “اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ. وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ. اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا، فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ. وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا، فَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ. اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ”.

  • يكبر التكبيرة الرابعة، ويُمكنه أن يدعو أيضًا بعد التكبيرة الرابعة ويُسلم بعدها.

هل تقبل صلاة الغائب على الميت في بلد آخر

إذا اتبع المسلم نصيحة الإمام مالك والإمام أبي حنيفة، فإنّه لا يجوز أن يصلي صلاَة الجنازة على من مات في بلد آخر، وما كان من صلاَةِ الرسول -صلى الله عليه وسلم- على النجاشي هو أمر خاص بالنبي عليه الصلاَة والسلام، أمّا لو أخذ برأي الإمام أحمد والشافعية فتصح الصلاَةُ على الغائب، قال ابن قدامة: “وتجوز الصلاةُ على الغائبِ في بلد آخر بالنية فيستقبل القبلة، ويصلي عليه كصلاَته على حاضر، وسواء كان الميت في جهة القبلة أو لم يكن، وسواء كان بين البلدين مسافة القصر أو لم يكن. وبهذا قال الشافعية”.

هل تجوز صلاة الغائب على الميت بعد دفنه

تجوز صلاَةُ الغائبِ على الميت بعد دفنه للمسلم الذي فاتته الصلاة مع الحاضرين أو كان غائب وحضر بعد دفنه، وشرط الصلاَة في ذلك أن يكون المسلم الذي يريد الصلاَة من أهل الصلاة وقت دفنه، بمعنى أنه لم يكن كافرا على سبيل المثال وقت دفنه، أو لم تكن المرأة حائضًا، ولا شيء من هذا القبيل عند الدفن، والله أعلم.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا ما هي صلاَة الغائب وكيف تصلى على الميت، كما وضحنا لكم هل تقبل صلَاة الغائب على الميت في بلد آخر، وهل تجوز صلاَة الغائب على الميت بعد دفنه.