ما هي ديانة بلجيكا، حيث تحتلُّ الديانة الإسلامية في بلجيكا المرتبة الثّانية بعد الديانة المسيحيّة من حيث الانتشار بين مواطنين الدّولة، وهي إحدى دول أوروبا الغربيّة، وعضو مسؤولها ومؤسسها في الاتّحاد الأوروبيّ، ويتقارب عدد المسلمين سبعمئة ألف مسلم، حيث يعد الإسلام الديانة الثانية بعد المسيحية هناك.

ما هي ديانة بلجيكا

حيث تسون الديانة المسيحية بين سكان دولة بلجيكا الأصليين ومن بعده الديانة الإسلامية، حيث ان في بحوث تم نشرها سنة 2013، للمختصين في علم الاجتماع (فيليتشه داسيتو)، قال بأنّ المسلمين في بروكسل سوف يمثّلون غالبيَّة مواطنيها، بحلول السنة 2030، كما أنَّ معدل المسلمين في دولة بلجيكا كلّها، سوف تزيد إلى عشرة في المئة بحلول العام 2020، في حين أنَّها تشكل في الوقت الحالي 6%، والَّتي تعد واحدة من أعلى النسب في أوروبا.

وفي تقرير لصحيفة الإيكومنست البلجيكيّة، فإنّ نصف الأطفال الذين يتعلمون في المدارس الحكوميّة في مدينة بروكسل هم من المسلمين، أنّ الإسلام في دولة بلجيكا يرتفع بالمقارنة مع الدّيانة المسيحيّة.

ويتم من اعداد المختصون المسلمين أكبر من أعداد المسحيّين ذو التزام، وفي استطلاع للرّأي توضح أنّ 19% من مسلمي بروكسل انهم محافظون بالشّعائر الإسلاميّة. الذين يديرون شؤون الإسلام في دولة بلجيكا هيئة مُنتخبة، ودورها الأساسي هو تشكل المسلمين مقابل السّلطات البلجيكيّة، وتعمل برفع القضايا الإسلاميّة المختصة.

المركز الإسلاميّ الثّقافيّ في بروكسل

يتوفر في دولة بلجيكا تمثيليّة المركز الإسلاميّ الثّقافيّ، المتوفر بها في متنزّه (سينكانتينيار) في مدينة بروكسل، والتي تتبع لرابطة العالم الإسلاميّ، وبداية بالعمل منذ سنة 1978 وحتّى 1990، أي إلى أن تمّ تنصيب في مجالات الحكماء المؤقّت، التابعة لمنظّمة العبادة الإسلاميّة في دولة بلجيكا، وكان دوره محاورًا للدّولة، وتم تنشئتها سُلطتها التّنفيذيّة المؤقّتة في سنة 1993، ويترأس صلاحيّات مجلس الحكماء المؤقّت.

لا يتوفر في دولة بلجيكا ما يُعرف عند بعض الدّول (بالإسلام وفوبيا)، وذلك ينص على حريّة الأديان وحريّة التّعبير بين المواطنين في الدّستور البلجيكيّ، وذلك يسمح لهم لكافة المسلمين بإنشاء المساجد، ويتجاوز عددهم في العاصمة بروكسل إلى ثلاثمئة مسجد، كما أنّه أصدر قرار تعليم مادّة الدّين الإسلاميّ بالمدارس في بداية سبعينات القرن السابق.

حيث انه تكفل الحكومة بدفع رواتب ثمان مئة معلم تقريبًا، يتعلمون الإسلام في بلجيكا لفترة ساعتين لكل أسبوع، كما أنّ حكومة بلجيكا تتكفّل برواتب ما يتجاوز ويزيد عن 250 داعية وإمام، ويعد عيدَيِّ الفطر والأضحى، عطلة أساسية رسميّة.

صورة الإسلام في بلجيكا في الإعلام

برغم أنّ الإسلام في دولة بلجيكا يشكل الدّيانة الثّانية فيها، إلّا أنّ وسائل الإعلام البلجيكيّة تهتمُّ به أكثر من غيره، وذلك من خلال لتقرير مرصد الأديان والعلمانيّة الثّالث التي تكون تابعة للجامعة الحرّة في بروكسل.

ويستقصي وضع قوانين الأديان والعلمانيّة في دولة بلجيكا، وبحسب هذا التّقرير السّنويّ فإنّ سبب الاهتمام بوضع الإسلام في دولة بلجيكا يأتي من الخوف  بشأن الإرهاب.

خاصّة بعد أن التحق العديد من الشّباب حتى تنظيم الدّولة الإسلاميّة، وبعد الهجوم على المتحف اليهوديّ في بروكسل في عام 2014، اللذان أدّيا إلى ارتفاع القلق من الأصوليّة الإسلاميّة.

في ختام المقال الذي بعنوان ما هي ديانة بلجيكا، الذي ذكرنا اهم المعلومات الخاصة بالديانة الموجودة في دولة بلجيكا واهم المعلومات عن مواطنيها ، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.