ما هي السورة التي بها سجدتين، هي من أكثر الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير من الناس ويتساءل حولها العديد من الأفراد ، حيث أن  القرآن الكريم يحتوي على عدد أربعة عشر سجدة، والتي تكون في سور مختلفة من القران الكريم، بينما هناك سورة واحدة  في القران الكريم تحتوي على سجدتان، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نقدك لكم ما هي السورة التي يوجد فيها سجدتين فقط من خلال السطور التالية.

ما هي السورة التي بها سجدتين

تعد سجدة التلاوة هي احدى السجدات التي يقوم العبد بتأديتها، يتم هذا عند وصوله إليها أثناء قراءته القرآن الكريم ، حيث أن  لها أجر وثواب عظيم وكبير، ويتواجد في القرآن كله أربعة عشر من السجدات، و تكون بشكل متفرق على مجموعة من السور ومن ضمنها سورة الأعراف، والإسراء والفرقان، وسورة السجدة، وفصلت ،والعديد من السور القرآنية الأخرى، يوجد هناك سورة واحدة تتضمن على سجدتان في القرآن الكريم، وهذه السورة هي سورة الحج، وتعتبر من السور التي يوجد لها مكانة مرموقة و عظيمة في القرآن الكريم، حيث أنها تقوم بحمل الكثير من المعاني الأحكام الإسلامية المتعددة.

اقرأ أيضاً: عجائب قراءة سورة البقرة يومياً.

موضع السجدتان المتواجدتان في السورة

الموضع الذي توجد فيه تلك السجدتان في القرآن الكريم، موجدتان في الآية القرآنية رقم ثمانية عشرة، وذلك من سورة الحج، والآية رقم سبعة وسبعون من نفس السورة، وفيما يلي سنقوم بذكر الموضع الخاص بهما في القران الكريم:

السجدة الأولى

تأتي السجدة الأولى في سورة الحج في الآية الثامنة عشر، والتي تأتي عند قول الله سبحانه وتعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّـهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ}. صدق الله العظيم.

السجدة الثانية

أما عن السجدة الثانية الموجودة في نفس السورة، والتي تقع في الآية السابعة والسبعون، فإنها تأتي عند قول الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}. صدق الله العظيم.

فضل قراءة سورة الحج

  •  روي عن قبة بن عامر الذي قال. ” قلت يا نبي الله فضلت سورة الحج بأن فيها سجدتين؟ قال نعم. ومن لم يسجدها فلا يقرأهما”. وبالجدير ذكره أن اسناد هذا الحديث ليس قوي.
  •  من قرأ سورة الحج أعطى من الأجر كحجة حجها. وعمرة اعتمرها، وبعدد من حج واعتمر، من مضى منهم ومن بقى. ويُكتب له بعدد كل واحد منهم حجة وعمرة. وله بكل آية قرأها مثل ثواب من حج عن أبويه”.

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة، نكون قد وضحنا لكم ما هي السورة الموجودة في القران الكريم التي يتواجد فيها سجدتان، كما ذكرنا ما هما الآيتين، ووضحنا الموضع الخاص فيهم من القران الكريم.