ما هو فضل صلاة الاستسقاء ؟ حيث يتم لجوء المسلمين لصلاة الاستسقاء حتى يتقربون بها الى الله وقت انعدام المياه والقحط والجفاف من الامطار، وصلاة الاستسقاء سنة مأخوذة من النبي عليه افضل الصلاة والتسليم ، حيث ان مقصدهم الشرعي من الصلاة طلب هطول الامطار حيث تشرع صلاة الاستسقاء عند جفاف وقحط الأراضي ، وجفاف الأنهار ، او نقص مائها، وانقطاع المطر، ، وعند حاجة الناس الشديدة للماء، وتعتبر صلاة الاستسقاء من السنن المؤكدة التي اكد النبي عليها عليه افضل السلام والتسليم، حيث يصليها النساء والرجال كلهم عند الحاجة للماء وحيث يسن فيها الجماعة ويجوز فعلها في المسجد، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عن فضل هذه الصلاة.

دعاء صلاة الاستسقاء

اللهمّ اسقنا غيثًا مُغيثًا مَريئًا نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل، اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.
اللهمَّ أغثنا, اللهمَّ أغثنا، اللهمَّ أغثنا.
اللهم جللنا سحابا كثيفا، فصيفا دلوقًا، ضحوكًا تمطرنا منه رذا ، قطقطًا، سجلا، يا ذا الجلال والإكرام.
اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عامًا، طبقا سحا، دائمًا، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد، والبهائم، والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك .
اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض.

ما هو فضل صلاة الاستسقاء ؟

يكون فضل صلاة الاستسقاء في أنها هي طلب للماء، والماء من المعروف أنه واحدة من أعظم النعم التي أنعم الله بها علي البشرية، كما أنه يوجب على الناس أن يداوموا لسانهم على شكر الله على هذه النعمة وعلى جميع النعم، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن انقطاع هطول الامطار هو ابتلاء من عند الله عز وجل، وذلك لكي يتم تراجع الناس عن المعاصي والذنوب الذين يقترفونها في الدنيا واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالتوبة الصادقة والاستغفار، ومن رحمة الله الواسعة وأبوابه الضخمة والكبيرة المفتوحة أنه تم تشريع الدعاء والصلاة، وبذلك تكمن فضل صلاة الاستسقاء بهطول الامطار ورجوع الماء.

كيفية صلاة الاستسقاء

أن يصلي الإمام بالأشخاص ركعتين في أي زمن الا وقت الكراهة  حيث يتم التحدث بجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح باسم ربك الأعلى، وفي الاخرى بالغاشية، بحيث تعتبر صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد بالضبط، فيكّبر فيها الامام سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية، وغير موجود فيها الاذان لصلاة الاستسقاء، كما أيضا يجوز الأذان لخطبتها، وينادى اليها بالصلاة جامعة، ثم يخطب بالأشخاص فإذا خلص من الخطبة يندب أن يغير الخطيب رداءه  ولو كان شالاً أو عباءة والمصلون كلهم يغيرون أرديتهم، بأن يجعلوا ما على يمينهم على شمالهم، ويستقبلون القبلة، ويدعو الله يرفعون أيديهم، مبالغين في ذلك، ثم رفع يديه، فلم يبقى يدعو، ثم حوّل إلى الأشخاص ظهره، وتحويل رداءه، وهو رافع يديه، ثم يقبل على الناس، فصلّى ركعتين.

وفي ختام مقالنا هذا ما هو فضل صلاة الاستسقاء ؟، لقد ذكرنا اهم المعلومات التي تخص هذا الموضوع، وتحدثنا عن ضل صلاة الاستسقاء وكيفيتها، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.