ما سبب صيام عاشوراء ، السؤال المتكرر في هذه للايام ، اي ان الحكمة من صيامه  ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قدم الى المدنية المنورة ، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، وذلك لان الله عز وجل نجى سيدنا موسى عليه السلام وقومه من الغرق ، لذلك قام رسولنا الكريم بصيامه وامرنا بصيامه ايضا، وفي مقالنا سنتعرف على اهم الاعمال يوم عاشوراء وفضل يوم عاشوراء.

سبب صيام يوم عاشوراء

ذهب الرسول -صلى الله عليه وسلم- الى المدينة المنورة، ليرى اليهود يصومون يوم عاشوراء ، فسألهم النبي عليه افضل الصلاة والسلا، عن سبب الصيام ، فقالو له انه يومٌ نجّى الله -تعالى- فيه موسى -عليه السلام- وقومه وأغرق فرعون وجنده، وكان موسى -عليه السلام- يصومه؛ شُكراً لله تعالى،فصامه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، وأمرَ بصيامه، فقال للصحابة: (أنتُمْ أحَقُّ بمُوسَى منهمْ فَصُومُوا)، وعندما اتّخذ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- الأمرَ بصيام يوم عاشوراء، ليس اقتداء باليهود، لكنه اقتداء بسيدناموسى -عليه السلام- فقد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال في ذلك: (فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ)، ويستحب لمن يصوم يوم عاشوراء ان يصوم مع التاسع م او الحادي عشر من مُحرم، وذلك  مخالفا لليهود، وصيام يوم قَبله، أو يوم بَعده يضمن للصائم الاحتراز من الوقوع في الخطأ الذي يمكن أن يحدث عند تحديد أوّل الشهر القمريّ.

ما هو موعد يوم عاشوراء

يكون يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، وهو من الاشهر الحرم التي ذكرها الله سبحانه وتعالى ، في قوله “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ”.

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء

يكسب المؤمن الكثير من الاجر والفضائل العظيمة لصيامه يوم عاشوراء، ومن هذه الفضائل والمكارم التي يحظى بها المؤمن كالتالي:

  • تكفير ذنوب السنة الماضية، بصحيح قول ابي قتادة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ).
  • اتِّباع سنة رسولنا الكريم -صلّى الله عليه وسلّم-فقد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- عندما سُئِلَ عن يوم عاشوراء أنّه قال: (ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ).
  • الاقتداء بالأنبياء، يقوم المسلمون بالاقتداء بالنبي موسى عليه السلام ، وتحقيق شكُر لله على فضلة ونعمته بنجاة المسلمين.
  • السَّير على نَهج الصحابة -رضوان الله عليهم- في صيام يوم عاشوراء، وتصويم أولادهم فيه.

ما هو حكم صيام يوم عاشوراء

يعتبر الصوم يوم عاشوراء وتاسوعاء، من السنن المتفق عليها ، في قول النبي صلى الله عليه وسلم (هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ ولَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وأَنَا صَائِمٌ، فمَن شَاءَ، فَلْيَصُمْ ومَن شَاءَ، فَلْيُفْطِرْ).

الى هنا نصل لختام مقالنا عبر موقع الجنينة، التي تعرفنا من خلاله على فضل صيام يوم عاشوراء وسبب صيام يوم عاشوراء.