متى توفي الرسول

متى توفي الرسول: صلى الله عليه وسلم، وهذا ينطبق على جميع المسلمين في العالم. فليس هناك خسارة أعظم ولا حزن أعظم من موت الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن الأمر يتعلق بموت أعظم الرسل الذي ولدتهم النساء. ولكن هذه إرادة الله تعالى ، وفي هذا المقال سنتعرف على متى توفي الرسول من خلال موقعنا الجنينة.

مرض الرسول صلى الله عليه وسلم

بدأ مرض الرسول صلى الله عليه وسلم في التاسع والعشرين من صفر في السنة الحادية عشرة للهجرة. كان يعاني من صداع وخفت الحرارة. كان مريضا أربعة عشر يوما ، وصلى مع الناس أحد عشر يوما وهو مريض ، وكان مرضه شديدا. فنال عليه الصلاة والسلام  وراح يسأل زوجاته قائلا: أين أنا غدا ، أين أنا غدا؟ حيث كان يريد يوم عائشة رضي الله عنها، فأذِنَ له أزواجه يكون حيث شاء، فمكث في بيت عائشة حتى مات عندها ،حيث كانت عائشة تقرأ الادعية والمعوذات. التي علمها اياها الرسول.

قبل وفاة الرسول ببضعة أيام اشتد الألم حتى فقد وعيه، وعندما استقيظ قال صلى الله عليه وسلم: صُبُّوا عليَّ سبع قِرَبٍ من سبع آبار شتى، حتى أخرج إلى الناس فأعهَد إليهم، قالت: فأقعدناه في مِخضَب لحفصة، فصببنا عليه الماء صبًّا، ولما أحس ببعض التحسن والارتياج ، ذهب للمسجد وهو معصوب الرأس ولقد خطب بالناس، وهم يجسلون امامه، ثم اشتد المرض على النبي، فلم يستطع الخروج للصلاة ، لذلك طلب من احد الصحابة ان يصلي في وسط الناس بدلاً منه.

متى توفي الرسول

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في أول صباح الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول ، في السنة الحادية عشرة للهجرة ، وكان عمره حينها 63 سنة، حقيقة أن تاريخ الإسلام لم يشهد يوم اسود اكثر من يوم وفاة النبي في تاريخها، وقد قال أنس بن مالك رضي الله عنه: ما رأيت يومًا قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يومًا كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال انس بن مالك عن يوم وفاة النبي،

قال وهم يهيئون صلاة الفجر: “بينما هم في صلاة الفجر يوم الاثنين وأبو بكر يصلي بهم لم يفجأهم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف ستر حجرة عائشة فنظر إليهم وهم في صفوف الصلاة، ثم تبسم يضحك، فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف ، وفكر رسول الله صلى الله عليه وسلم. أنه أراد الخروج للصلاة ، قال أنس إن المسلمين كانوا مهتمين بصلواتهم وكانوا سعداء برسول الله. فأشار لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بإتمام صلاتكم بيده ، ثم دخل الحجرة.

والى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حيث تحدثنا عن متى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم ومرض الرسول صلى الله عليه وسلم.