هل الصيام بعد النصف من شعبان حرام ؟، حيث يفتح لنا السّؤال هذا بابًا على مسألةٍ قد اختلف الفقهاء و العلماء المسلمين فيها، لذلك من خلال موقعنا هذا في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم حكم الصيام بعد نصف شعبان، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من النهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان الإسلام سؤال وجواب و أقوال العلماء في الصيام بعد النصف من شعبان.

حكم الصيام بعد نصف شعبان

العلماء و الفقهاء المسلمين اختلفوا في حكم الصّيام عقب انتصاف شهر شعبان، والقول الصحيح الغالب و الراجح هو أنّه من اللازم على المسلم إذا ما انتصف شعبان أن يكفى عن الصّيام و هذا لقول نبي الله عليه افضل الصلاة و السلام: “إذا انتَصفَ شعبانُ فلا تَصوموا“.

النهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان الإسلام سؤال وجواب

موقع الإسلام سؤال وجواب ذكر عدد من الأحاديث النّبويّة الشريفة التي نص بها الرسول عليه افضل الصلاة و السلام على عدم الصّيام عقب انتصاف شهر شعبان المبارك، ومنها قوله نبي الله عليه افضل الصلاة و السلام: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ“.

أقوال العلماء في الصيام بعد النصف من شعبان

في ما يلي من نقاط سوف نقوم بذكر لكم عدد من أقوال الفقهاء و العلماء في حكم الصّيام في النصف الثاني من شهر شعبان المبارك:

  • النووي: “باب النهي عن تقدم رمضان بصومٍ بعد نصف شعبان إلا لمن وصله بما قبله أو وافق عادة له بأن كان عادته صوم الاثنين والخميس”.
  • ابن عثيمين: “كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصوم أكثر شعبان، لكن من لم يكن يصوم في شعبان فإنه منهي عنه، بمعنى أنه منهي أن يصوم قبل رمضان بيوم أو يومين.
  • ابن باز: “الذي له عادةٌ؛ لا بأس، إذا كانت عادته أن يصوم الاثنين والخميس؛ فلا بأس أن يصوم، أو عادته أن يصوم يومًا، ويُفطر يومًا، لا بأس، أما أن يبتدئ الصيام بعد النصف من أجل شعبان؛ هذا لا يجوز”.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم حكم الصيام بعد نصف شعبان، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من النهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان الإسلام سؤال وجواب و أقوال العلماء في الصيام بعد النصف من شعبان.