مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. هنا بين أيدينا مقال هامّ حول دعاء الاستغفار وفضله وتعريف عنه وما يتعلق به تجدونه لدينا.. تابعونا للمزيد.

فضل دعاء الاستغفار!

وقيل في بعض الروايات: (من قالها نهارا على يقين منه ، ومات من يومه قبل المساء ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها في الليل وهو يقين. ومات قبل الصبح فهو من أهل الجنة.

وهذا ما أخرجه الإمام البخاري في صحيحه من أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (ومن قالها نهارًا فيه يقينًا ، ومات من يومه قبل المساء ، فهو من أهل الجنة ومن قالها في الليل وهو واثق منها مات قبل الصبح فهو من أهل الجنة ».

وعن معنى دعاء سيد المغفرة قال نعمان: معنى الاستغفار معنى سيد الاستغفار أنه ينتصر ويسبق جميع أشكال الغفران في الفضيلة والمرتبة ، وهذا ما قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم ، ووافق ، وذكره العلماء في فضل دعاء سيد المغفرة. بحمد الله تعالى عليه وبفعل الذنوب. وكان هذا سبيلا لإتمام العبودية وسلامتها من الشرور ، حتى يرتفع في درجات الإيمان ، ويريح نفسه ، ويذل نفسه لله تعالى ، مما يؤدي إلى كمال العبودية.

توقيت دعاء الاستغفار!

وأضاف عضو سابق في لجنة الفتوى بالأزهر ، أن دعاء سيد الاستغفار صيغة بإذن الله تعجل الجواب ، ولما تضمنه دعاء سيد الاستغفار من معاني عظيمة. في أول دعاء سيد المغفرة هو الحمد لله تعالى ، ثم اعتراف بما ارتكبه الإنسان من ذنوب ، ثم ذهب إلى الله بسؤال ، واستغفر.

وعن توقيت دعاء السيد الاستغفار قال نعمان إن المسلم يتضرع معها في جميع الأوقات ولا سيما في صلاة الليل. دعاء سيد الاستغفار اعتراف بيد الله تعالى ينكسر ، وطلب أن يعاملنا الله بما أهله ، لا بما نحن أهله ، فيستحق هذا الاسم. سيد المغفرة.

معلومة!

الدعاء والذكر من الأدعية التي يكررها المسلم في الصباح والمساء، وتجدر الإشارة إلى أن أشكال الاستغفار كثيرة ، والدعاء لرب الاستغفار كان لعدة أسباب منها: الحصول على الأجر العظيم ، والإسراع في الإجابة ، وعلى المعاني العظيمة التي يتضمنها سيد الاستغفار.

دعاء الاستغفار!

وقد ثبت دعاء السيد الاستغفار بما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن شداد بن أوس رضي الله عنه. قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: عهدك ووعدك قدر استطاعتي ، وأعترف لك بنعمتك ، وأعترف لك بذنبي ، فاغفر لي ، فلا تغفر ذنوب إلا بالآتي. الذين غفر لهم.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن اكون قد وفقت في مقالي هذا حول دعاء الاستغفار ووقته وتعريف عنه ونبذة وما يتعلق به.. مع دوام الألق والتميز.