ما هو البيت المعمور، يتساءل الكثير من الناس عن معنى البيت المعمور، وما المقصود به، وأول ما يخطر ببال الشخص أنه ليس بيت عادي إنما قد يكون بيت مقدس من اسمه وقد يكون المقصود به هو بيت الله الحرام، لذلك ومن خلال موقعنا هذا سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل الخاصة بالبيت الذي ذكر في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، و ما هو البيت المعمور.

ما هو البيت المعمور

يقصد في البيت المعمور وهو البيت الذي يوازي بيت الله الحرام، غير أن الاختلاف بينهما يأتي في أن بيت الله الحرام يوجد على الأرض، بينما البيت المعمور والذي يوجد في السماء، وهو البيت الذي يطوف حوله الملائكة في السماء السابعة، حيث يعتبر بمكانة بيت الله الحرام إذ يطوفون حوله المسلمين لكن على الأرض، ويتعبدون حوله، بينما البيت المعمور هو المكان الذي يتعبد حوله الملائكة، ولا يعودون إليه أبدا.

أين يوجد مكان البيت المعمور

لقد ذكرنا سابقا أن البيت المعمور يوجد في السماء السابعة، والتي تبعد مسافة كبيرة عن الأجرام السماوية التي قد نراها ونشاهدها، والبيت المعمور يوازي البيت الحرام من حيث الشكل والهدف، وقد تم ذكره في القرآن الكريم، وفي السنة النبوية الشريفة.

لماذا سمي البيت المعمور بهذا الاسم

قد قام العلماء بتفسير وجود البيت المعمور في السماء السابعة، وهو الذي يعمر بكثرة غشيته وهو بيت في السماء يعادل الكعبة في الأرض، يدخله كل يوم سبعون ألفا من الملائكة ثم لا يعودون فيه أبدا، وقد ذكروا أنه بيت جليل، يحظى بمكانة عالية في السماء، هي نفس المكانة التي تحظى بها الكعبة المشرفة في الأرض، حيث تتوجه إليه الملائكة للتعبد فيه والطواف حوله في السماء، في المقابل يتجه المسلمين للتعبد والطواف حول الكعبة الشريفة في الأرض، وقد يشير أن الملائكة تطوف حول البيت المعمور إلى ارتفاع أعدادهم أي أنهم قد يتساوون مع عدد سكان الأرض.

البيت المعمور وذكره في القرآن

لقد تم ذكر البيت المعمور في القرآن الكريم، لما لهذا البيت من منزلة عالية عند الله عزوجل، وهنا سوف نقوم بعرض بعض المواضع التي ذكر بها في القرآن، أو التي يقصد بها ومنها:

  • ذكر في سورة ” الطور”، حيث أقسم الله عز وجل به في سورة الطور فقال تعالى: ” والبيت المعمور”.
  • يقول أيضا الله تعالى في كتابه العزيز: ” هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا، ثم استوى إلى السماء، فسواهن سبع سموات، وهو بكل شئ عليم إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء، ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني أعلم مالا تعلمون ” سورة البقرة. حيث فسر العلماء أن الملائكة تتعبد وتطوف حول الكعبة في الأرض، ثم بعد ذلك أخذت تطوف حول البيت المعمور في السماء، لحين أن هبط سيدنا آدم عليه السلام، إلى الأرض ليكون خليفة الله في الأرض.

البيت المعمور في الأحاديث النبوية

تم ذكر أيضا البيت المعمور في العديد من الأحاديث النبوية، إلى جانب الآيات القرآنية وهنا بعض الأحاديث التي تم ذكر البيت المعمور بها في التالي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” رفع إلى البيت المعمور، فقلت يا جبريل، ما هذا، قال:  البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم”.
  • قال أيضا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “البيت المعمور مسجد في السماء بحذاء الكعبة لو خر لخر عليها يدخله سبعون ألف ملك كل يوم إذا خرجوا منها لم يعودوا”.
  • وقوله عليه الصلاة والسلام: “البيت المعمور هو بيت حذاء العرش تقوم بتعميره الملائكة يصلي فيه كل يوم سبعون ألفا من الملائكة ثم لا يعودون إليه”.
  • وقال أيضا الرسول صلى الله عليه وسلم: ” في السماء بيت يقال له المعمور بحيال الكعبة”.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا والذي تعرفنا من خلاله على ما هو البيت المعمور، وأين يوجد مكانه، وسبب تسميته بهذا الاسم، وبعض المواضع التي تم ذكره بها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.