اين يوجد البيت المعمور المذكور في القرآن الكريم، فذكر الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام في أحاديثه الشريفة أنّه رأى البيت المعمور، وهذا في العديد من المواطن، والله عز وجل قد اقسم به في سورة الطور، وإن هذا دلّ على شيء فهو يشير على مكانة وعظمة البيت المعمور، فالله عر وجل لا يقسم إلا بعظيم، وفي السطور القادمة من هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نقوم بذكر اين يوجد البيت المعمور الذي ذكر في القران ، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر هل ذكر البيت المعمور في السنة النبوية الشريفة.

اين يوجد البيت المعمور الذي ذكر في القران

ذكر البيت المعمور في القران الكريم و في سورة الطور بالتحديد هناك في السماء السابعة بحذاء الكعبة وحذاء العرش، وهو البيت الذي في كلّ يومٍ يدخله سبعون ألف ملك يصلّون فيه لا يرجعون إليه ما خرجوا منه، وقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة الطور: {وَالطُّورِ *وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ *وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ}. وأهل العلم قد ذكرو أنّ في كلّ سماءٍ من السبع السموات هناك بيت يحاذي الكعبة المشرّفة، وكلّ بيتٍ معمورٌ بالملائكة منها، ومذكورٌ هذه في تفسير ابن كثير وغيره، والصّحيح أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن البيت المعمور، أنّه في السماء السابعة حيث أنّه رآه عندما عُرج به إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج، وقد أقسم الله بالبيت المعمور في سورة الطور تأكيدًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم وإخباره عنه، وتأكيدًا لعظمة هذا البيت في السماء والله ورسوله أعلم.

هل ذكر البيت المعمور في السنة النبوية الشريفة

بالإضافة الى إنّ بيان اين يوجد البيت المعمور الذي ذكر في القران الكريم يتطلب توضيح مواضع ذكره في السنة النبوية الشريفة، و في العديد من الأحاديث الصحيحة الواردة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد ذكر، ومما ذُكر فيه ما يأتي:

  • عن قتادة بن دعامة رضي الله عنه أنّه قال: “ذُكر لنا أنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال يومًا لأصحابِه هل تدرونَ ما البيتُ المعمورُ ؟ قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ قال : فإنه مسجدٌ في السماءِ تحتَه الكعبةُ لو خرَّ لخرَّ عليه”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “البيتُ المعمُورُ في السماءِ السابعةِ ، يدخُلُه كلَّ يومٍ سبعونَ ألْفَ ملَكٍ ، ثمَّ لا يَعودُونَ إليه حتى تقومَ الساعةُ”.
  • عن أنس بن مالك أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بإبْراهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إلى البَيْتِ المَعْمُورِ، وإذا هو يَدْخُلُهُ كُلَّ يَومٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ لا يَعُودُونَ إلَيْهِ”.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر اين يوجد البيت المعمور الذي ذكر في القران ، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر هل ذكر البيت المعمور في السنة النبوية الشريفة.