لماذا سميت التمائم بهذا الاسم

بواسطة: bodor
فبراير 6, 2023 10:07 ص

لماذا سميت التمائم بهذا الاسم يراود الكثير من الناس تساؤلات حول لماذا سميت التمائم بهذا الاسم حيث أنها من الأمور الموجودة والمشهورة عند العرب منذ القدم، والتي كانت تُستخدم لعدّة غايات وبعدّة طرق، والتي ما تزال موجودة إلى يومنا لنتعرف على إجابة موضوع مقالنا عبر موقع الجنينة تابعوا معنا ,لماذا سميت التمائم بهذا الاسم ,ما هي أنواع التمائم , ما هوحكم تعليق التمائم.

لماذا سميت التمائم بهذا الاسم

قبل ظهور الدين الإسلامي كانت الحياة مليئة بالجهل لأن الإنسان قد ارتكب عادات خاطئة كثيرة ، وكثير من الناس يؤمنون بها ، وهي أمور سيئة والأديان الإسلامية تنكر هذه العادات و من أشهر ما نشر في عصر الجهل التمائم، وهي من الأمور التي يعتقد كثير من الناس أنها تجنب الغيرة  والحسد، ولكن مع ظهور الإسلام تأكدت أنها من الأمور التي حرمها الله عز وجل  في كثير من آيات القرآن الكريم.

التميمة عبارة عن خرزة تتدلى حول الرقبة ، و أراد رجال الجاهلية استخدام هذه المادة لحماية العين والغيرة ، كما استُخدمت لمنع الأرواح الشريرة ؛ لأن الاعتقاد العام في الجاهلية أن التمائم تحتوي على مكونات سحرية تجعلهم يحمون أنفسهم من الأرواح الشريرة ، ويعتقدون أن التمائم كانت لدرء الخطر ودفع القدر ، والدين الإسلامي ينهى عن هذه الأشياء ويحذر من الثقة بهم.

ما هي أنواع التمائم

تحتوي التمائم على بعض الكتابات والعبارات، وهي تُقسم إلى قسمين من حيث المحتوى المكتوب فيها:

  • تمائم قرآنية:وهي التمائم التي تحتوي على بعض الآيات القرآنية، وقد اختلف أهل العلم في حكمها، وذهب أكثرهم إلى تحريم ذلك، وعدم جوازه، وذلك لأنَّ النهي عن التمائم يشكل جميع أنواعها، وسدًا لذريعة الشرك.
  • تمائم ليس فيها قرآن:وهي تمائم تحتوي على عبارات وأقوال فيها شرك بالله تعالى، أو كتابات غير مفهومة، وهي مُحرّمة وغير جائزة بشكل قطع، بل وتعتبر من الشرك بالله عزَّ وجل.

ما هوحكم تعليق التمائم

إنَّ تعليق التمائم من الأمور المُحرمة بشكل قطعي في الشريعة الإسلامية، فلا يجوز تعليقها أو الاستفادة منها بأشكاله وأنواعها، ولا يجوز الاعتقاد بأنَّها السبب في نفع الإنسان أو ضرّه، فإنَّ ذلك من الشرك بالله تعالى، وقد أكَّد على ذلك قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “إنَّ الرُّقى، والتَّمائمَ، والتِّوَلةَ شِركٌ”، وإنَّ السبيل الصحيح لحفظ النفس من شر العين وغيرها هو التوكل على الله تعالى، والمحافظة على قراءة القرآن والرقية الشرعية الصحيحة، والله أعلم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي كان بعنوان لماذا سميت التمائم بهذا الاسم، والذي وضَّحنا لكم فيه أن سبب تسمية التمائم بها الاسم يعود لاعتقاد العرب في الجاهلية بأنَّها تمائم الشفاء والدواء ورد العين وتجنب الغيرة والحسد، وأن لها أنواع كما بيَّنا حكم استخدام التمائم وأنواعها وأنها لا صحة لها في ديننا الإسلامي وسنذكر مايلي من النقاط عبر موقع الجنينة ما يلي لماذا سميت التمائم بهذا الاسم ,ما هي أنواع التمائم , ما هوحكم تعليق التمائم.