هل اهل مكة يقصرون الصلاة في منى ، اختلف الكثير من العلماء فمنهم من قال بان اهل مكه يتمون لانهم قربون من عرفه ومنى ومزدلفة ومنهم من قلب ليقصرون مع الناس لان الرسول لم يامرهم بالاتمام وهذا تشريع منه عليه الصلاه والسلام وفي هذا المقال سوف نوضح اكثر حول هذا الموضوع عبر موقعنا الجنينة.

ما هو حكم قصر الصلاة في عرفة ومنى ومزدلفة

فقد اختلف الفقهاء بانه هل يجوز لهم القصر والجمع في عرفه واختلف الفقهاء في قولين فالقول الاول لا يقصر المكي وهذا مذهب الجمهور من الحنفية والشافعية في الاصح والحنابله والقول الثاني يقصر اهل مكه وهذا مذهب المالكية وقول للشافعية.

هل يقصر اهل مكة بمنى

اختلف العلماء في ذلك على قولين فالقول الاول يقصر اهل مكه بمنى وهو مذهب المالكيه من اختيار ابن باز وابن تميمه اما بالنسبه للقول الثاني فيتم اهل مكه بمنى وهذا مذهب الحنفيه والشافعيه والحنابله ومن اختيار ابن عثيمين احتياطا وقد قالها ابن قدامه في المغنى بان قصر الصلاه لا يجوز لاهل مكه لهم القصر لان لهم الجمع فكان لهم القصر كغيرهم.

هل اهل مكة يقصرون الصلاة في منى

الصلاة في منى تكون قصرا من غير جمع حيث انه اذا لم يمكنك لجمعك مبرر شرعي اخر كمرد فانك فعلت ما لم يجد واكدت العلماء بان القصر والجمع عاما لكافه الحجاج وتوجد العديد من الادله التي تثبت صحه هذا ومن اهمها في صحيح مسلم من حديث عائشه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم العيد الظهر بمكة حينما افاض طواف الافاضة حيث ان الجميع يقصرون الحجاج في منى فقد دون جمع ويجمعون ويقصرون في عرفة ومزدلفة.

كيف يمكن لاهل مكة يقصرون الصلاة في منى

الحاج من خارج مكه المكرمة تكون صلاته يوم النحر وايام التشريق ولا يوجد اختلاف عن صلاته يوم الترويه وليله مزدلفه وعرفه ويكسر الحاجه الصلاه في كافه الايام كما انه يصلي الصلاه الرباعيه ركعتين مثل ما كان يفعل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن هل اهل مكه يقصرون الصلاة في منى.