ما صحة خير ما قلت أنا وَالنَّبِيُّونَ من قبلي، حيث يوم عرفة يعد من الأيام العظيمة، ففيه تغفر الزلات، وتجاب الدعوات فيه، وهو يوم إتمام النعمة وإكمال الدين على المسلمون، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر كل من شروط العمل بالحديث الضعيف وفضائل يوم عرفة.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي يعد هو حديث ضعيف الإسناد، الإمام الترمذي رواه عن جد عمرو بن شعيب في سننه، وقال غريب عنه من هذا الوجه، فيه حماد بن أبي حميد وليس بالقوي عند أهل الحديث، والألباني قد حسنه، وهو حديث صحيح المعنى، وفي فضائل الأعمال يؤخذ به، فعن جد عمرو بن شعيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”، وقد أتت في تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي: “لا يخفى أن عبارة هذا الحديث لا تقتضي أن يكون الدعاء قوله لا إله إلا الله.. إلخ بل المراد أن خير الدعاء ما يكون يوم عرفة أي دعاء كان وقوله وخير ما قلت إشارة إلى ذكر غير الدعاء فلا حاجة إلى جعل ما قلت بمعنى ما دعوت ويمكن أن يكون هذا الذكر توطئة لتلك الأدعية لما يستحب من الثناء على الله قبل الدعاء”.

شروط العمل بالحديث الضعيف

عقب ان قمنا بتوضيح أن حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة هو حديث ضعيف، سوف نقوم بالتعرف على شروط العمل بالحديث الضعيف، فعند جمهور العلماء الراجح جواز العمل بالحديث الضعيف ولكن بشروط، وهي على النحو الآتي:

  • أن يكون الحديث في فضائل الأعمال.
  • أن يكون العمل مندرجاً تحت أصل معمول به.
  • أن لا يكون الحديث شديد الضعف.
  • أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد صاحبه الاحتياط، مع التنبه للمراد من العمل بالحديث الضعيف.

فضائل يوم عرفة

وعندما انتهينا من التطرق الى صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، سوف نتعرف على فضائل يوم عرفة، إن يوم عرفة من اعظم الأيام، وهو من أفضل أيام السنة، والنصوص قد تظافرت من الكتاب والسنة على فضله، نوردها كما يلي:

  • يوم عرفة واحد من العشر ايام المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه، قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ”.
  • يوم عرفة واخد من الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه، قال تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}،قال ابن عباس رضي الله عنهما: الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة.
  • يوم عرفة واحد من العشر ايام التي الله عز وجل أقسم بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها، قال تعالى: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ}، قال ابن عباس رضي الله عنهما: إنها عشر ذي الحجة.

الى هنا ونكون قد انتهينا من كتابة هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر كل من شروط العمل بالحديث الضعيف وفضائل يوم عرفة.