لقد كَثُر البحث في الآونة الأخيرة حول مخلوقات الله والكثير يتساءلون حول ما هو أول شيء خلقه الله، وعبر مقالنا اليوم على موقعنا الجنينة سوف نتناقش معكم حول هذا التساؤل ونُجيب عليكم.

الله خالق كل شئ

لقد خلق الله تعالى كل شئ على هذا الكون سواء كان صغيرًا من حبة رمل صغيرة إلى النجوم والمجرات السماوية، ورغم تطور العالم وتقدم التكنولوجيا إلا أنه لا أحداستطاع معرفة كم هو كبر الأرض أو سعتها، ف سبحان ربنا جلّ علاه، خَلَق كل شئ فأبدع، وخلق الإنسان في أحسن تقويم، ولم يخلص الله تعالب أي شئ لغرض اللهو واللعب أو العبث، كُل شئ خُلق من أجل غرض معين يتماشى مع الكون حتى تتكون الحياة ونرى الحكمة من وراء خلقه.

ما هو أول شيء خلقه الله

كان هناك كثيرًا من اختلاف الآراء وتعدد الأقوال والمباحث حول ما هو أول شيء خلقه الله، وبقدر تعدد الآراء بين الجميع على قدر ما نجد اختلافات، ويُعتبر معرفة أوتخمين أول ما خلق الله تعالى ليس من أسس العقيدة ولا ينبغي البحث عن ذلك.

الاختلافات حول ما أول ما خلق الله

 

هناك كما قلنا اختلافات وآراء متعددة، لكن نحن الآن بصدد معرفة أن الخلاف الوحيد كان حول أول شيء خلقه الله:

  1. القلم: رُوِيَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “أن أول ما خلق الله القلم، قال له اكتب، قال ما أكتب، قال اكتب القدر ما كان وما هو كائن إلى الأبد”، وهذا القول قدرجححه ابن جرير والطبري وابن الجوزي.
  1. الماء: حيث روى ذلك ابن مسعود ورجحه بدر الدين العنيني، ف لو أننا قمنا بالتحدث عن أول شئ خلقه الله تعالى حسب منهاج القرآن الكريم وكما ذُكِر فيه يكون الماء،ومن ثَمّ خلق الجبال أوتادًا لتحفظ توازنها، ثم بعد ذلك خلق الله السماء وأتبعها بخلق سبع سماوات طباقاً.
  2. وهناك رواية تقول بأن أول ما خلقه الله تعالى هو نور النبي: فقد رُوِيَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال “أول ما خلق الله نوري، ففتق منه نور علي، ثم خلقالعرش واللوح والشمس وضوء النهار، ونور الأبصار والعقل والمعرفة”، وذُكِر في رواية أخرى قد قيل فيها أن أول ما خلق الله هو روح النبي.
  3. آدم: خلق الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم من طين وصلصال، ثم نفخ فيه الروح وأمر الملائكة بالسجود له، وشعر آدم بالوحشة والوحدة عندما كان وحده في الجنة، فخلق الله له حواء من ضلعه، وأُطلِق عليها اسم حواء لأنها خُلِقت من شئ حي، والدليل على ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى: “يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنّا خلقناكم من تراب”.
  4. العرش: ورد عن أكثر السلف أنهم يقولون أن العرش هو أول مخلوق، حيث قال مسلم في صحيحه: “كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، قال وعرشه على الماء. وهذا القول هو الأرجح بين العلماء.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه وناقشنا سؤالكم حول ما هو أول شيء خلقه الله، وتحدثنا حول الاختلافات بذلك.