ما معنى يهب في القرآن، يتم تعريف القرآن الكريم على انه هو كلام الله -عز وجل-، المُنزل على خاتم الأنبياء و الرسل محمد عليه افضل الصلاة و السلام ، المتعبّد بتلاوته، المعجز بلفظه، المُفتتح بسورة الفاتحة، والمُختتم بسورة الناس، المكتوب في المصاحف، والمنقول إلينا بالتواتر، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما معنى يهب في القرآن، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم معنى اسم الله الوهاب، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم آيات وردت فيها كلمة يهب ومشتقاتها.

ما معنى يهب في القرآن

كلمة يهب أتت في القرآن الكريم بمعنى يمنح من غير ثواب و لا حساب ولا جزاء، فاله عز و جل قد قال في سورةِ الشورى: (لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثًا ويهب لمنْ يشاء ذكورًا}، بمعنى يرزق من يشاء ذكرراً، ويرزق من يشاء إناثاً ، وقد اتى بالتفصيل في تفسير الطبريّ ، أنه سلطان الأرض و السماوات السبع لله عز وجل، يفعل ما يشاء في سلطانه، ويخلق ما يُحِب خلقه.

معنى اسم الله الوهاب

 اسم الوهاب يعد هو واحد من أسماء الله الحُسنى، معناه الكثير من الهبة و العطايا ، يُجود بلا استثابة و لا حسابْ بالعطاء، من فير أن يقل من ملكوته شيئًا سبحانه له ما في الأرض و ما في السماوات ، و تشتق كلمة الوهاب من الهبة أي العطية الخالية من الأغراض و الأعواض .

آيات وردت فيها كلمة يهب ومشتقاتها

كلمة يهبْ جاءت بمعنى يمنح من غير انتظارِ جزء او حساب أو ثواب في العديد من الآيات القرآنية ضمّن اشتقاقاتِ، و في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم ما هي الايات التي جاءت فيها كلمة يهب:

  • قال تعالى: (فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا).
  • قال تعالى: (وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا).
  • قال تعالى: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ).
  • قال تعالى: (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما معنى يهب في القرآن، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم معنى اسم الله الوهاب، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم آيات وردت فيها كلمة يهب ومشتقاتها.