ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح، يتج الإنسان المسلم إلى الله بالدعاء و يتقرب منه بالعبادة، كما أن الدعاء له العديد من الصيغ، كما و يجب فيها التواضع والخضوع لله سبحانه و تعالى و من ضمن هذه الأدعية دعاء الاستفتاح، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح.

ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح

المثير من الأشخاص يتساءلون عن معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح، حيث أن معنى ذلك تعالى جدك بمعنى عظمت وتعاليت يا رب العالميّن، و كان النبي محمد صل الله عليه و سلم يفتتح صلاته بقول: سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك، وتعالى جدك ولا إله غيرك، كما و يعتبر الافتتاح بالصلاة سنة محببة.

ما هو دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح من اسمه هو الدعاء الذي يفتح به المسلم صلاته ويكون بعد تكبيرة الافتتاح مباشرة ، حيث يقول المسلم في صلاته: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك” هذا يسمى الاستفتاح بعد التكبيرة الأولى، تكبيرة الإحرام، وإن استفتح بغير هذا؛ مما صح عن النبي -صلّى الله عليه وسلم- فهو حسن”.

حديث سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك

و فيما يلي سنعرض لكم حديث سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك، و هو على النحو التالي:

“عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أنَّهُ كانَ إذَا قَامَ إلى الصَّلَاةِ، قالَ: وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ، لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ. وإذَا رَكَعَ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لكَ سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَظْمِي وَعَصَبِي. وإذَا رَفَعَ قالَ: اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ وَمِلْءَ الأرْضِ، وَمِلْءَ ما بيْنَهُمَا وَمِلْءَ ما شِئْتَ مِن شَيءٍ بَعْدُ. وإذَا سَجَدَ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ. ثُمَّ يَكونُ مِن آخِرِ ما يقولُ بيْنَ التَّشَهُّدِ وَالتَّسْلِيمِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ”.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح، المثير من الأشخاص يتساءلون عن معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح، حيث أن معنى ذلك تعالى جدك بمعنى عظمت وتعاليت يا رب العالميّن، و كان النبي محمد صل الله عليه و سلم يفتتح صلاته بقول: سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك، وتعالى جدك ولا إله غيرك، كما و يعتبر الافتتاح بالصلاة سنة محببة.