دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم مكتوب ، مرحباً بكم في موقع جنينة ، يعد دعاء الخروج من المنزل واحد من الأدعية المهمة حيث سنها سيدنا محمد “صلي الله عليه وسلم” ، حيث من يدعي هذا الدعاء يحفظه الله ويحرسه من وساوس الشيطان ومكائد البشر وينزل عليه البركات ، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم مكتوب وكل ما يتعلق بالموضوع.

أهمية الدعاء وفضله

الدعاء له أهمية كبيرة بالنسبة للمسلم ، فالدعاء من أجل وأفضل العبادات وأقربها إلى الله عز وجل ، فالدعاء غذاء للروح ودواء للنفس ، يتقوى بها المسلم على مصائب الأمور ، ومن خلال الدعاء يتخلص المؤمن من اليأس والضعف والحزن ، فالدعاء استعانة من العبد لربه الجليل ، من عبد ملهوف بالله الغني الرؤوف ، ويعد الدعاء سبب رفع البلاء عن المسلم ، حيث جعل الله عز وجل الدعاء عبادة.

دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم

يعتبر دعاء الخروج من المنزل حصن للمسلم ، حيث سن الرسول “صلي الله عليه وسلم ” أن يقف المسلم قليلاً مع نفسه قبل الخروج من البيت ويذكر الله ويدعوه ويسأله أن يرزقه وييسر أمره ويبعد عنه المصائب والشر ، ومن الأحاديث التي دعا رسول الله “صلي الله عليه وسلم ” المسلم بها قبل الخروج من المنزل كما يلي:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: “من قال إذا خرج من بيتِه: بسمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ، يقالُ له حينئذٍ: كُفيتَ ووُقيتَ وهُديتَ، وتنحى عنه الشيطانُ، فيقولُ لشيطانٍ آخرَ: كيف لك برجلٍ قد هُدِي وكُفِي ووُقِي”.
  • عن أمّ سلمة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كان يقولُ إذا خرجَ من بيتهِ بسم اللهِ ، توكّلتُ على اللهِ ، اللهم إنّي أعوذ بك أن أضِلّ أو أُضَلّ ، أو أَزِلّ أو أُزَلّ ، أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ ، أو أَجْهَل أو يُجْهَل عليّ”.
  • الخروج من المنزل حصن المسلم من سنّة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ومن هديه الكريم، فعلى كلّ مسلمٍ ومسلمة المسارعة لإحياء سنّته والإقتداء بهديه، فما يأتي منها إلا كلّ خير بإذن الله تعالى.

دعاء دخول المنزل

هناك أذكار وأدعية يدعوها المسلم عندما يدخل المنزل ليحصن بها نفسه من الشر والحسد ، وهي كما يلي:

  • عند دخول المنزل على المسلم أن يذكر الله تعالى، فعن جابر بن عبد الله أنّه قال: “عن أبي الزُّبَيرِ، أنَّه سَألَ جابِرًا، أسَمِعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم يقولُ: إذا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيتَه يُسَلِّمُ، والمؤمِنُ يَأكُلُ في مِعًى واحِدٍ؟ قال: نَعَمْ. قال: وسَألْتُ جابِرًا، أسَمِعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم يقولُ: إذا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيتَه فذَكَرَ اسْمَ اللهِ حينَ يَدخُلُ، وحينَ يَطْعَمُ، قال الشَّيطانُ: لا مَبيتَ لكم، ولا عَشاءَ هاهُنا، وإنْ دَخَلَ فلم يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عندَ دُخولِه، قال: أدْرَكْتُم المَبيتَ، وإنْ لم يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عندَ مَطْعَمِه، قال: أدْرَكْتُمُ المَبيتَ والعَشاءَ؟ قال: نَعَمْ”
  • عند دخول الرّجل لبيته عليه أن يسلّم على أهله، فعن محمد بن مسلم المكي: ” سَمِعَ جابِرًا يَقولُ: “سَمِعَ جابِرًا يَقولُ: إذا دَخَلْتَ على أهْلِكَ فسَلِّمْ عليهِم تحيَّةً مِن عِندِ اللهِ مُبارَكةً طَيِّبةً”.
  • أن يقول المسلم دعاء دخول المنزل الذي كان يقوله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو: “اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ خَيرَ المَولَجِ، وخَيرَ المَخرَجِ، بسمِ اللهِ ولَجْنا، وعلى اللهِ ربِّنا تَوكَّلْنا”.
  • فهدي النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- وسنّته من أعظم ما يمكن للمسلمين اتّباعه والاقتداء به.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان يتحدث حول موضوع دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم مكتوب ، وتعرفنا على أهمية الدعاء وفضله ، وتعرفنا على دعاء دخول المنزل ، ونرجو أن نكون قد أوصلنا لكم المعلومات الكافية حول هذا الموضوع ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.