ما صحة حديث من اكل رمانة يوم الجمعة ، ورد ذكر فاكهة الرمان في القرآن الكريم وهي من ثمر أهل الجنة ، وهي من أكثر الثمار انتشارا في العالم ،و فوائده لا تعد ولا تحصى ولذيذة ويحبها الصغار والكبار ، كما ان فاكهة الرمان من أكثر الفواكه ذات الفوائد المتعددة للجسم والصحة ، وذلك لاحتوائها على قيمة غذائية كثيرة من الفيتامينات.

نص حديث من اكل رمانة يوم الجمعة

الرمان سيد الفاكهة الرمان سيد الفاكهة”؟ و”من أكل رمانة أغضب شيطانه أربعين صباحًا”؟ و”كان إذا أكله لا يشركه [فيه] أحد”؟ عن الصادق، عن أبيه، عن علي بن الحسين -عليهم السلام- أنه كان يقول: من أكل رمانة يوم الجمعة على الريق نورت قلبه أربعين صباحًا، فطرد عنه وسوسة الشيطان، ومن طرد عنه وسوسة الشيطان لم يعص الله عز وجل، ومن لم يعص الله أدخله الجنة.

ما صحة حديث من اكل رمانة يوم الجمعة

لم نجد هذه الحديث مذكور في المصادر الموثوقة للكتب التي كانت تهتم بذكر الأحاديث والآثار – سواء أكانت صحيحة أم ضعيفة أم ملفقة ، وظهرت علامات الوضع على بعضها ، فهي معروفة بأقل تأمل ،وذكر الذهبي – رحمه الله – في تاريخ الإسلام حديثًا قريبًا من الحديث في السؤال: “مَنْ أَكَلَ رُمَّانَةً بِقِشْرِهَا أَنَارَ اللَّهُ قَلْبَهُ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً “وذكره من الأحاديث التي كذبت عن علي الرضا وأجداده – رضي الله عنهم – والله أعلم.

كم مرة ذكر الرمان في القران

وقد ذكر الله تعالى (الرمان) في ثلاث آيات من سورة الرحمن والأنعام ، وأبلغ تعالى أن الرمان من ثمرات الجنة ، فقال تعالى: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ)، وقال بعض العلماء: الرمان والنخيل ليسوا فاكهة؛ لأن الشيء لا يعطف على نفسه ، بل يعطف مع غيره ، وهذا ظاهر الكلام.

اقرأ أيضاً : تعد خطبة الجمعة من الخطب

ما هي فوائد الرمان

الفوائد الطبية التي أودعها الله في هذه الفاكهة تشير الى أهميتها ، ولا تعني أن أهل الجنة يحتاجون إلى العلاج ،ولكن الله كرم هذه الفاكهة، وجعل الشفاء فيها لأهل الدنيا ، وأفرح بها أهل الآخرة ، ومن أهم فوائد هذه الفاكهة:

  • وروي عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول: “كلوا الرمان بشحمه، فإنه دباغ المعدة والمقصود بدباغ المعدة أنه يصلحها”،و قال ابن القيم : حلو الرمان حار رطب جيد للمعدة مقوٍّ لها.
  • وللرمان فوائد كبيرة من هذه الفوائد حيث يعتبر علاجًا جيدًا لألم المعدة ويستخدم بواسطة طحن قشور الرمان وإضافتها إلى القليل من الحليب وتناولها في الصباح وقبل الذهاب إلى الفراش،و كما يقي الرمان من التهابات اللثة وتقرحات الفم.
  • كما أن قشر الرمان علاج جيد لمن يعانون من التهاب المريء ، كما يساعد قشر الرمان في محاربة  التهاب اللوزتين ، كما يعالج قشر الرمان الديدان الضارة في البطن والمعدة.
  • يساعد الرمان أيضًا في تقليل نسبة الكوليسترول بالدم ، من المعروف أن الكوليسترول ضار للغاية بالجسم ويسبب مشاكل جنسية للرجال كما يسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب وبالإضافة إلى ذلك ، يعمل الرمان على تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

ما هي اضرار الرمان

بالرغم من الفوائد العديدة للرمان إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص أو عند تناوله بإفراط ، فإن أضرار الرمان تشمل ما يلي:

  • الحساسية و على الرغم من أن الحساسية من الرمان ليست رائجة، إلا أنه من المحتمل أن يتعرض لها بعض الناس ،و قد تحدث الحساسية بسبب أجزاء مختلفة من الرمان سواء كانت قشور أو بذور أو رمان مجفف و تشمل أعراضه صعوبة التنفس والحكة والتورم.
  • انخفاض ضغط الدم ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو يتناولون أدوية من أجل خفض ضغط الدم.
  • التداخل مع الأدوية ، حيث أن عصير الرمان له تأثير شبيه لعصير الجريب فروت ، الذي لديه  تفاعلات مع أدوية مختلفة ، لذلك يوصى باستشارة الطبيب إذا كنت تتناول نوعًا من الأدوية ، و عن تفاعله مع فاكهة الرمان ومن أمثلة على الأدوية التي يجب أن تكون حذر بشأنها و تستشير الطبيب قبل تناوله مع الرمان هي :أدوية خفض الكوليسترول من مجموعة الستاتين ،و أدوية تخثر الدم ، مثل الوارفارين ، لأن الرمان يحتوي على فيتامين ك.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى ما صحة حديث من اكل رمانة يوم الجمعة، وعرضنا نص الحديث و كم مرة ذكر الرمان في القران و ذكرنا كذلك ما هي فوائد الرمان و ما هي اضراره.