ما حكم ذبح الاضحية عن الميت ، سنتعرف في هذا المقال على موقع الجنينة ، ما حكم ذبح الاضحية عن الميت ، وسنتعرف أيضا على المزيد من المعلومات حول الأضحية ، التي تعتبر من شعائر الله التي يؤديها المسلمون في شهر ذي الحجة.

ما حكم ذبح الاضحية عن الميت ؟

فالأضحية سنة مؤكدة عن النبي صل الله وعليه وسلم ، وتجزئ عن المضحي  وعن أهل بيته، وقيل أيضا انها واجبة، وأما الميت فلا تجب عنه عند أحد من أهل العلم ما لم يوصي بها أو ينذرها قبل وفاته، واختلفوا في صحتها وهل لو ذبحت عنه بغير وصية هل تصح أم لا ، وهناك ثلاث أقوال فيها :

  1.  في مذهب الحنفية والحنابلة تصح ويصله ثوابها، ويؤيده ما رواه أبو داود والترمذي في سننهما وأحمد  في المسند والبيهقي والحاكم وصححه، أن عليا رضي الله عنه كان يضحي عن النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين، وقال: إنه صلى الله عليه وسلم أمره بذلك.
  2. في مذهب الشافعية لا تصح إلا إذا أوصى بها الميت ، قال الإمام النووي رحمه الله في المنهاج ، ولا تضحية عن الغير بغير إذنه، ولا عن ميت إن لم يوص بها.
  3. في مذهب المالكية مكروهة، قال الإمام خليل رحمه الله في مختصره في ذكر المكروهات في الأضحية: وكره جز صوفها… وفعلها عن ميت.

ما معنى الأضحية

معناها في الشريعة الإسلامية ، “قربان” وهي شعائر الأضاحي أو ذبح الماشية التي تتم في أيام معينة في يوم النحر وأيام التشريق ، وتحديداً بنية الاقتراب من الله تعالى ، لذلك فإن أي ذبح في أوقات وأيام أخرى  ولو كان لله تعالى ، لا تعتبر أضحية ، ولو كان الذبح في أيام النحر ، ولكن بنية غير ذلك ، لا يعتبر أضحية.

ما الحكمة من الأضحية

هناك العديد من الحكم والعبر التي تأتي من وراء الأضحية ، فالله تعالى سبحانه وتعالى على غننٍ عنا وعن لحوم ودم أضاحينا ، ونلخص الأن لكم الحكمة من ورائها في نقاط:

  • يضحي المسلمين تعبيراً عن امتنانهم لله سبحانه وتعالى لخلقه لهم في هذه الحياة.
  • الأضحية تقليد سيدنا إبراهيم عليه السلام وإحياء لسنته.
  • تأتي رداً على من يدعون أنه لا يجوز ذبح الحيوانات وأكل لحمها لما يسببه من الأمراض لهم.
  • اثبت الدراسات أن ذبح الأضحية على الطريقة الإسلامية انه الأسلوب الأكثر إنسانية .
  • الانتفاع من هذه الحيوانات في حياتنا اليومية ، وإطعام المساكين والفقراء منها.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقد ذكرنا ما حكم ذبح الاضحية عن الميت ، كما ذكرنا ما هي الأضحية والحكمة من وراء ذبحها في عيد الأَضحى المبارك ، نتمنى ان ينال اعجابكم.