سوف نقدم لكم اليوم في موقع الجنينة مقال عن العشر الاوائل من شهر ذي الحجه و لماذا لها كل هذا الفضل و فضائل العشر الاوائل من شهر ذي الحجة.

ما هي العشر الاوائل من ذي الحجة

هي أول عشر أيام من شهر ذي الحجة بحسب السنة الهجرية، و يؤمن المسلمون أن هذه الأيام أفضل أيام السنة، ويكثر فيها الدعاء و العبادة و الاعمال الصالحه و الذكر و هذه الايام هي ايام الحج عند المسلمين، و يأتي يوم عرفة في هذه الأيام العشر و هو من أفضل الايام السنة عند المسلمين وتنتهي هذه الأيام بعيد الاضحى و الذي يسمى بيوم النحر لأنه الناس يذبحون الاضاحي فيه تقربا لله عز وجل.

لماذا العشر الاواخر من شهر ذي الحجة لها فضل عظيم

قال العلماء : لأنها متصلة بالحج و أخر يوم فيها يوم عرفة الذي له فضل عظيم عند الله، و كذلك يوجد عيد الاضحى في هذه الأيام و يوجد ايضا الحج الاكبر و من فضائله أيضا إشاعة الأمن في البلاد عامة، لتهيئة الجو للحجاج و المسافرين و أيضا هذه الأيام فرصة لأداء العبادات مثل : الصلاة و صيام و الحج.

من فضائل الأيام العشر الاوائل من ذي الحجه

تعد هذه الأيام العشر الاوائل من ذي الحجه من أفضل أيام العام و لها فضائل كثير و فيها من أعظم ايام السنة وهو يوم عرفة و يأتي فيها أيضا عيد الاضحى و من هذه فضائل هذه الايام هي :

  1. تُؤدّى فيها فريضة الحجّ التي تُعَدّ من أعظم الفرائض.
  2. شَهِدَ لها رسول الله -عليه الصلاة والسلام- بأنّها أعظم أيّام الدُّنيا إذ قال: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ، ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).
  3. تجتمع فيها أمّهات العبادة كما أخرج ذلك الإمام البخاريّ عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه، قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).
  4. تُعَدّ الأيّام العَشر من ذي الحِجّة الأيّامَ المعلومات؛ الواردة في قول الله -تعالى-: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).
  5. فضل العمل في الأيام العَشر الاوئل من ذي الحِجة وجدت العديد من الأحاديث النبويّة الشريفة التي تُبيّن فَضْل العمل في العَشر الأولى من ذي الحِجّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها : قَوْله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)؛[٥] إذ دلّ الحديث على أنّ العَشر من ذي الحِجّة أفضل أيّام السنة، وأنّ العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من العمل في غيرها من أيّام السنة.
  6. قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميد .

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم فى موقع الجنينة مقال عن العشر الاوائل من ذي الحجه و لماذا لها فضل كبير عند الله و فضائل العشر الاوائل من شهر ذي الحجة متمنيين لكم داوم الصحة والعافية.