ما الحكمة من صلاة الاستسقاء الرجوع إلى الله كثرة الاستغفار إظهار الفرحة بعدم نزول المطر التوبة، يُعد الماء هو سر الحياة ومصدرها فحينما يتواجد الماء يحل الرخاء للحياة البشرية والطبيعية، وحيثما غاب الماء يجب على المسلمين اتباع سنة النبي عليه افضل الصلاة والسلام في إقامة صلاة الاستسقاء ليقوموا بدعاء الله سبحانه تعالى أن يكرمهم ويفيض عليهم بكرمه وفضله الكبير وأن يغرقهم بالناس والمطر والماء الغزير، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على ما الحكمة من صلاة الاستسقاء الرجوع إلى الله كثرة الاستغفار إظهار الفرحة بعدم نزول المطر التوبة.

ما هي صلاة الاستسقاء

تُعد صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة لرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في حال تأخر المطر وجفاف الأرض وحاجتها إلى الماء، حيث يؤديها جميع المسلمين وعلى رأسهم الإمام في ركعتين في العراء أو في المسجد، فقد أداها النبي صل الله عليه وسلم في المسجد وفي العراء والدعاء بدون صلاة ليبين للمسلمين إمكانية أدائها بأكثر من طريقة ويستحب أداء الصلاة بعد شروق الشمس بنحو ربع ساعة.

حيث يؤم الإمام بجميع المصلين في ركعتين كصلاة العيد ويكبرون سبعة في الركعة الأولى وخمسة في الركعة الثانية، مرددين دعاء واحد وهو( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل مايريد، اللهم لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت علينا قوة وبلاغاً إلى حين).

سبب إقامة صلاة الاستسقاء

حيث أن السبب الرئيسي لصلاة المطر هو الدعاء لله سبحانه وتعالى أن ينزل المطر والغيث في حالة الجفاف وتأخر هطول الأمطار، فالمياه هي السبب الرئيسي لاستمرارية الحياة وهو مصدر الحياة البشرية والطبيعة وخاصة في تلك المناطق التي تعتمد اعتماد كلي على مياه المطار.

الحكمة من صلاة الاستسقاء

حيث تكمن الحكمة من الدعاء للمطر في العودة إلى الخالق سبحانه وتعالي ومراجعة المسلمين لأنفسهم وأخطائهم التي تمنعهم من الراحة وأسرارهم الداخلية التي لا يعلمها إلا الله، وهو يعلم السر وما خفي، فأز هذه الصلاة تحتاج إلى أرواح متواضعة تطلب المغفرة بكل خشوع وتضرع وتدعو الله بكل إخلاص ويقين أن يستجيب ربنا عز وجل حتماً لصلواتها، حيث تعمل على تقريب المسلمين من بعضهم البعض وتشارك الجموع في الدعاء والدعاء إلى الله عزو جل.

كما يلجأ جميع الدول الإسلامية للقيام بالصلاة للدعاء على نزول قطرات المطر، كما تكون الدعوة عامة لجميع المواطنين من أجل الدعاء والصلاة على المطر.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، ما الحكمة من صلاة الاستسقاء الرجوع إلى الله كثرة الاستغفار إظهار الفرحة بعدم نزول المطر التوبة، حيث تعرفنا على ما هي صلاة الاستسقاء، كما تعرفنا على سبب إقامة صلاة الاستسقاء، وما الحكمة من صلاتها.