مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول  ماذا يقتل بين تكبيرات العيد.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

حكم تكبير صلاة العيد!

تكبيرات صلاة العيد أمر مشروع باتفاق جميع العلماء ، لكنهم اختلفوا في حكم التكبيرات الزائدة في صلاة العيد. والتضحية ، والراجح منها ، والله أعلم أنها سنة مستحبّة ، والله أعلم.

ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد!

ولم يتفق العلماء على مسألة ما يقال بين تكبيرات صلاة العبد ، فقالت المذهبان الحنفي والمالكي: لا تقام بينهما تكبيرات صلاة العيد. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل هناك نص شرعي في هذه المسألة ، وقد ورد عن ابن تيمية رحمه الله أنه قال: التكبير ، يحمد الله ، ويحمده ، ويصلي على نبيه صلى الله عليه وسلم ، ويدعو كما يشاء. هكذا حكي عن هؤلاء العلماء عن عبد الله بن مسعود ، وإن قال: سبحان الله الحمد لله لا إله إلا الله ، والله أكبر ، وصلى الله على محمد وعلى محمد. آل محمد ، اللهم اغفر لي وارحمني ، فهو خير ، وكذلك إذا قال: الله أكبر ، والحمد لله كثيرًا ، وسبحان الله. الله اولا وقبل كل شيء. ونحو ذلك ، ولا عابر في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة “.

ماذا قال ابن باز بين تكبيرات صلاة العيد!

وعرض سؤال ما يقال بين تكبيرات صلاة العيد على الشيخ ابن باز. وكان السؤال: ما الذي يجب أن يقرأه المأموم والإمام بين التكبيرات السبعة ، فأجاب بقوله:

يشرع في صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى يبدأ بها الصلاة الأولى وفي الثانية خمس تكبيرات غير تكبير الوقوف ويرفع يديه. مع كل تكبير ، ويشرع له أن يحمد الله ، ويمجده ويعظمه ، ويدعو النبي صلى الله عليه وسلم بين كل تكبيرتين. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

كم عدد تكبيرات صلاة العيد!

وقد تعددت الأقوال في عدد تكبيرات صلاة العيد من أهل العلم ، وفي هذا الشأن جاءت الأقوال الآتية:

القول الأول: اختاره المذهب الحنفي ، فيقولون فيه: تكبيرات صلاة العيد ثلاث تكبيرات في كل ركعة ، وهي بعد تكبيرات الإحرام والقيام ، فيكون مجموع التكبيرات. في صلاة العيد ثماني ركعتين.

القول الثاني: اختاره أهل الشافعية وقالوا: إن صلاة العيد تشمل سبع تكبيرات في الركعة الأولى بدون تكبير الإحرام ، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بدون تكبير.

القول الثالث: اختاره المالكية والحنابلة ، فقالوا: تكبيرات صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى ، منها تكبير الإحرام ، وست تكبيرات في الركعة الثانية ، منها. تكبير الوقوف.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ماذا يقال في تكبيرات العيد.. وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.