نقدم لكم في موقع الجنينة ماذا يحدث للميت عند زيارة قبره , من المعروف أن لكل فرد في حياته شخصًا راحلًا ، سواء كان والدهم أو والدتهم  أو صديقهم ، أو أحد أفراد أسرتهم ماذا يحدث للموتى أثناء زيارة قبرهم؟ الله عز وجل اختلف العلماء في زيارة القبور  عبر هذا المنشور ,سنكتشف ما يحدث للمتوفى عند زيارة قبرهم.

حكم زيارة القبور

يشار إلى أنه لا توجد ساعة محددة لزيارة القبور ، وفقا لما أخبرتنا به دار الإفتاء المصرية عن هذه الزيارة ، لأنها من سنن نبي الله صلى الله عليه وسلم , يجب على الناس الذهاب إلى المقبرة والصلاة من أجل المتوفى لأنه يشعر بالسعادة للأشخاص الذين يتذكرونه ويطلبون التعاطف ، مما يتسبب في لم شمل الموتى في عالم الأرواح.

عند زيارة القبور ما هي الأعمال التي يُستحب فعلها

بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد مت الأعمال المستحبة عند زيارة القبور , كما أن زيارة القبور وإتباع الجنائز يذكر الأحياء بالموت ولقاء الله عز وجل ويوم القيامة أيضاً , سنقوم بذكر الأعمال المستحبة :

  • التسليم على الموتى ، فالميت يستشعر بزائره.
  • الدعاء للموتى، ومن بعض الأدعية التي تقال عند زيارة قبر الميت “اللهمَّ ارحمْ غُربته، وصِلْ وحدته، وآنسْ وحشته، وآمِنْ روعته، وأسكِنْ إليه من رحمتك ما يستغني بها عن رحمة مَنْ سواك وألحقه بِمَنْ كان يتولاه”.
  • رش الماء على القبر، كما ورد عن الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام ” يتجافى عنه العذاب ما دام الندى في التراب”.
  • من الأعمال المنتشرة بين الناس هي قراءة الفاتحة على الميت او قراءة القرآن الكريم وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم , وورد عنه بأن يدعو الشخص للميت فقط .

ما حُكم زيارة القبور في الأعياد والمناسبات الدينية

زيارة القبور لم يُحدد يوم معين لزيارتها وإنما يستطيع الإنسان الذهاب لها متى شاء وأراد , لأنها تُذكر الانسان بلقاء الله عز وجل , لكن لا يستحب أن يُخصص الشخص يوم العيد مثلاً من كل عام لزيارة القبور فهذا , والعيد يكون بهجة وفرح ويتذكر الميت فيحزن فيستحب عدم فعل ذلك الشيء.

حُكم زيارة النساء للقبور والمقابر

اما بالنسبة لزيارة النساء للقبور فيه اختلاف ولكن الراجح أن زيارة المرأة لا حرج فيها كما هي للرجل لقول عائشة رضي الله عنها قالت يا رسول الله : كيف أقول إذا زرت المقابر، قال : قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين , أما حديث لعن الله زوارات القبور فتوجيهه كما قال القرطبي: اللعن المذكور في الحديث إنما هو للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصيغة من المبالغة.

 

قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ماذا يحدث للميت عند زيارة قبره , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل الاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .