هو صهيب بن سنان بن مالك ويقال: خالد بن عبد عمرو بن عقيل، ويقال: طفيل بن عامر بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن سعد بن أسلم بن أوس بن زيد مناة بن النمر بن قاسط النمري، أبو يحيى وأمه من بني مالك بن عمرو بن تميم، وهو الرومي  تحدثوا عنه كذألك؛ لأن الروم سبوه صغيرًا, ويوف نتحدث عبر موقع الجنينة عن ماذا قال الرسول عن صهيب بن سنان.

كيف كان حال صهيب الرومي في الجاهلية:

كان والده حاكم (الأبلة) ووليًّا عليهـا لكسرى، وهو من العرب الذين رحلو إلى العراق قبل الإسلام بعهد طويل، ويوجد له قصـر كبير على شاطئ الفرات، فترعرع صهيب فيه وعاشة طفولة ناعمة سعيدة، إلى أن بدأو بهجوم رومي، وقضى على طفولته وبرز شبابه في بلاد الروم، وبدات يحكي بلهجتهم، وباعه تجار الرقيق لعبد اللـه بن جدعان في مكة وسيده الجديد اعجبة بذكائه ونشاطه وإخلاصه, ولما إعجاب سيده بذكائه ونشاطه وإخلاصه أعتقه وحرره وأخذ يتاجر معه حتى أصبح لديه المال الكثير.

ما هي قصة إسلام صهيب الرومي

يتحدث عمار بن ياسر  رائية صهيب بن سنان على باب دار الأرقم، وكان رسول الله  فيها, فقلت له: ماذا تريد؟ فأجابني: ماذا تريد أنت؟ قلت له: أريد أن أدخل على محمد، فأسمع ما يقول. قال: وأنا أريد ذلك, فدخلنا على رسول الله  فعرض علينا الإسلام، فأسلمنا وبعدها  مكثنا على ذلك حتى أمسينا، وبعدها خرجنا، وهم مستخفيان فكان إسلامهما بعد بضعة وثلاثين رجلاً, وروى ابن سعد، عن أبي عثمان النهدي ورواه الكلبي في تفسيره، عن أبي صالح، عن ابن عباس ، ورواه ابن عدي من حديث أنس والطبراني ان أم هانئ ومن كلام أبي أمامة عن رسول الله “السباق أربعة  أنا سابق العرب، وصهيب سابق الروم، وبلال سابق الحبشة، وسلمان سابق الفرس”.

ما  أثر الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية صهيب

لما قام الرسول بالهجرة، علم صهيب به، ومن المفروض أن يكون هو ثالث الرسول  وأبي بكر، ولكن أعاقه الكافرون، فسبقه الرسول وأبو بكر، ولما استطاع الانطلاق في الصحراء، لحقه قناصة قريش، فصرخ فيهم: “يا معشر قريش، لقد علمتم أني من أرماكم رجل، وايم الله لا تصلون إلي حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم بسيفي، لحين لا يبقى في يدي منه شيء، فتقدمو إن شئتم، وإن شئتم دللتكم على مالي وتتركوني وشأني”, فوافقة المشركين وتركوه قائلين جئتنا صعلوكًا فقيرًا، فكثر مالك عندنا، وبلغت بيننا ما بلغت، وتنطلق بنفسك وبمالك. فدلهم على ماله وانطلق إلى المدينة، فأدرك الرسول في مدينة قباء, ولم  يراه الرسول حتى ناداه متهللاً: “ربح البيع أبا يحيى.. ربح البيع أبا يحيى”، فقال: يا رسول الله، ما سبقني إليك أحدٌ، وما أخبرك إلا جبريل, فنزل فيه قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [البقرة: 207].

وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه على موقع الجنينة عن طفيل بن عامر بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن سعد بن أسلم بن أوس بن زيد مناة بن النمر بن قاسط النمري وهو صهيب الرومي نتمنا ان نكون  قد استفتم من مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن صهيب الرومي.