نقدم لكم في موقع الجنينة صور الحج 2023 خلفيات روعه للحج والعمرة , الحج يعتبر من اهم الشعائر في الإسلام  وتبدأ مناسك الحج في العشرة الأوائل من ذي الحجة , واليوم سوف نقدم لكم العديد من الصور الجميلة من بعض الأماكن التي تؤدى فيها مناسك الحج .

ما هو الحج في الإسلام

واسم “الحج” في اللغة العربية قَصد الشيء المُعظَّم، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ، فهو: قَصْد بيت الله الحرام لأداء مناسك في الاصطلاح الشرعي ,كما يوصف بأنه “الذهاب إلى مكان معين في وقت معين بقصد إتمام الحج بعد الإحرام له”.

حكم الحج في الإسلام

تعددت الشواهد والأدلة القرآنية التي فرضت الحج على المسلمين وهو ركن من أركان الإسلام العظيم , لم يقتصر ذلك على القرآن الكريم وكذلك السنة النبوية الشريفة التي ذُكرت فيها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على وجوب فريضة الحج على الفرد المسلم , والأدلة كثيرة نذكر منها :

(وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).

  •  وقَوْله -تعالى-: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ).
  • (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).
  • كما ويجب الحج مرّةً واحدةً في العُمر. ودليل ذلك ما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (خَطَبَنَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَقالَ: أَيُّهَا النَّاسُ قدْ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ الحَجَّ، فَحُجُّوا، فَقالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عَامٍ يا رَسولَ اللهِ؟ فَسَكَتَ حتَّى قالَهَا ثَلَاثًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: لو قُلتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ، وَلَما اسْتَطَعْتُمْ، ثُمَّ قالَ: ذَرُونِي ما تَرَكْتُكُمْ، فإنَّما هَلَكَ مَن كانَ قَبْلَكُمْ بكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ علَى أَنْبِيَائِهِمْ، فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بشيءٍ فَأْتُوا منه ما اسْتَطَعْتُمْ، وإذَا نَهَيْتُكُمْ عن شيءٍ فَدَعُوهُ).
  • (خَطَبَنَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَقالَ: أَيُّهَا النَّاسُ قدْ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ الحَجَّ، فَحُجُّوا، فَقالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عَامٍ يا رَسولَ اللهِ؟ فَسَكَتَ حتَّى قالَهَا ثَلَاثًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: لو قُلتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ، وَلَما اسْتَطَعْتُمْ، ثُمَّ قالَ: ذَرُونِي ما تَرَكْتُكُمْ، فإنَّما هَلَكَ مَن كانَ قَبْلَكُمْ بكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ علَى أَنْبِيَائِهِمْ، فَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بشيءٍ فَأْتُوا منه ما اسْتَطَعْتُمْ، وإذَا نَهَيْتُكُمْ عن شيءٍ فَدَعُوهُ).[٦][٤]

ما الثمرات التي يجنيها الحاج من أداء مناسك الحج

تعددت النصوص القرآنية التي مصدرها القرآن الكريم والاحاديث النبوية التي هي من السنة النبوية الشريفة على الثمرات والبشريات التي تنتظر الحاج عند أداءه فريضة الحج الأكبر وهي كالتالي :

أعظم الأعمال والعبادات وأحبّها إلى الله  عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- سُئِلَ: أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ).

نَيْل الأجر العظيم المُترتّب على أدائه : النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ)،[١٠] وقال أيضاً: (تابِعوا بين الحجِّ والعمرة؛ فإنَّ متابعةً بينَهُما تَنفِي الفقرَ والذنوبَ، كما ينفِي الكِيرُ خَبَثَ الحديدِ). رواه البخاري رحمه الله .

صور الحج 2023

نقدم لكم صور عن موسم الحج لهذه السنة 2023 والتي قد باتت على الابواب والجميع يستعد لإستقبال الحج وعيد الأضحى كذلك , نقدم لكم بعض الصور التي سوف تنال إعجابكم وهي :

 

إلى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان صور الحج 2023 خلفيات روعه للحج والعمرة , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل والاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .