أحاديث فتن آخر الزمان الصحيحة  في بداية مقالتنا التي سننشرها على موقعنا موقع الجنينة والتي تحمل فيها الأسئلة التالية : ماهي أحاديث فتن آخر الزمان الصحيحة، ما هي اهم الأحاديث النبوية عن فضائل آخر الزمان ، ماهي علامات الفتن في آخر الزمان، ما هو الواجب عند ظهور فتن آخر الزمان.

ما هي احاديث فتن آخر الزمان الصحيحة

أحاديث فتن آخر الزمان الصحيحة كيف يمكن ان نميز بين الاحاديث الصحيحة اما من خلال المصدر أو السند، وبين الأحاديث الغير صحيحة،حيث ان السنة النبوية الشريفة ابقت لنا كنز لا ينسى ولا يهمل من الأحاديث التي تطرقت الى مختلف المشكلات ونواحي الحياة. فمن واجبنا علينا أن نهتم في التفرقة بين الأحاديث الصحيحة والغير صحيحة وخاصة في مثل موضوع مهم  مثل نهاية العالم أو كما يقال آخر الزمان.

هناك صعوبة في معرفة هل  بعض الأحاديث النبوية التي تتعلق خاصةً فيما يخص موعد آخر الزمان، وفيما يلي نوضح الأحاديث الصحيحة في هذا الشأن: ذكرت أحاديث عديدة تم ذكر العديد تتحدث وتشير إلى آخر الزمان وفتنه.

ومنها الحديث الشريف الذي قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم. (لَيأتِينَّ على الناسِ زَمانٌ قلوبُهم قلوبُ الأعاجمِ، حُبُّ الدُّنيا، سُنَّتُهم سُنَّةُ الأعرابِ، ما أتاهم من رزقٍ جعلوه في الحيوانِ، يَرَوْن الجهادَ ضَررًا، والزكاةَ مَغْرمًا).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَكونُ في هذه الأُمَّةِ في آخِرِ الزَّمانِ رِجالٌ -أو قال: يَخرُجُ رِجالٌ مِن هذه الأُمَّةِ في آخِرِ الزَّمانِ- معهم أسْياطٌ كأنَّها أذنابُ البَقرِ، يَغدونَ في سَخَطِ اللهِ، ويَروحونَ في غَضَبِه).

وهناك حديث اخر على لسان خير الامة محمد صلى الله عليه وسلم: (يأتي على الناسِ زمانٌ ما يُبَالِي الرجلُ من أين أصاب المالَ؟ مِن حلالٍ أو حرامٍ).

ما هي اهم الأحاديث النبوية عن فضائل آخر الزمان

قال أبو سعيد وجابر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:( يكونُ في آخرِ أمتي خليفةٌ ، يَحثي المالَ حثْيًا ، ولا يَعُدُّه عدًّا) [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح][٣].

قال أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه و سلم- قال: ( لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يكثُرَ الهَرجُ وحتَّى تعودَ أرضُ العرَبِ مُروجًا وأنهارًا) [المصدر: صحيح ابن حبان| خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه].

قال معاوية بن أبي سفيان أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( لا تَزالُ طائفةٌ من أُمَّتي قائمةً بأمرِ اللهِ ، لا يَضُرُّهم مَن خذلهم ، ولا مَن خالفهم ، حتى يأتي أمرُ اللهِ ، وهم ظاهِرُونَ على الناسِ) [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح][٤].

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( طُوبَى لعيشٍ بعْدَ المسيحِ يؤذَنُ للسماءِ في القُطْرِ ، ويؤذَنُ للأرْضِ في النباتِ ، حتى لو بذرْتَ حَبَّكَ على الصفَا لنَبَتَ . وحتَّى يَمُرَّ الرجلُ على الأسَدِ فلا يضرُّهُ ، ويطَأَ على الحيَّةِ فلا تضرُّهُ . ولا تَشَاحَّ ، ولا تحاسُدَ ، ولا تباغُضَ) [صحيح الجامع| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

قال أبو هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:(إنَّكم في زمانٍ من ترَك منكم عشرَ ما أمرَ بِه هلَك ثمَّ يأتي زمانٌ من عملَ منكم بعشرِ ما أمرَ بِه نجا)، [صحيح الترمذي| خلاصة حكم المحدث: صحيح].

ماهي علامات الفتن في آخر الزمان

تعددت الأحاديث النبوية التي ذكرت وقت آخر الزمان، وقمنا بذكر بعض العلامات التي يجب حدوثها بحلول نهاية الزمان، وفيما يلي نذكر لكم العلامات المستخرجة من أحاديث نهاية الزمان وهي :  يتحول العقل إلى جهل

  1. . تزيد الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات والبراكين
  2. . تنزع البركة
  3. . لا يستطيع المؤمن والمسلم عن التفرقة بين الحق والباطل.
  4.  تقع هذه العلامات بشكل متتابع ومتتالي دون وجود فواصل
  5. . المعاناة من المهالك.
  6.  قلة عدد المسلمين وتحول أغلب البشر إلى كفار.
  7.  إصابة كل من الظالمين والصالحين بهذه العلامات.
  8. تفرق الجماعات.
  9.  سيطرة الخوف على الجميع.
  10. ينعدم الشعور بالأمن ومعاناة الناس من الضعف.

ما هو الواجب عند ظهور فتن آخر الزمان

يجب على المسلم، أن يهرب منها ويستعيذ منها ومن أهلها، فلا إثم على من يهرب من الفتن، فالهرب في هذه الظروف من أساس دين الإسلام الحنيف، وإنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد أوصى بالهرب في حال شعر المؤمن بقربّ الفتن منه، وذلك حفاظاً على دينه وإيمانه، ومن ينجو من الفتن  هم من كان مرابطاً في الثّغور، أو من اعتزل النّاس وسكن البادية بعيداً عنهم، فمن لم يتمكن من فعل الاثنين فعليه أن يجلس ويلتزم  بيته ، فلا يخرج الالضرورة، كما أمر رسول الله بأن يتخلّص من الأسلحة إن وُجدت، حتى لا يضطر على استخدامه ضدّ إخوانه المسلمين، ومن لزم بيته اتّقاءً للفتن والبلاء، يجب عليه ملازمة الصّلاة والدّعاء، لينجّيه الله تعالى من الفتن العظيمة وأن يثبّته على دينه وإيمانه والله أعلم.

وفي نهاية مقالتنا التي سلطنا فيها الضوء على فتن يوم القيامة وعرضناها عبر موقع الجنينة حيث ان مقالتنا تناولت مجموعة من النقاط وهي كما يلي: ماهي أحاديث فتن آخر الزمان الصحيحة، ما هي اهم الأحاديث النبوية عن فضائل آخر الزمان ، ماهي علامات الفتن في آخر الزمان، ما هو الواجب عند ظهور فتن آخر الزمان