لماذا نتوضأ بعد اكل لحم الجمل ؟، حيثُ وردت في الدين الإسلامي مجموعة من الأحكام الاسلامية فيما يتعلق بالعبادات والأمور المهنية الأخرى، وقد اهتم المسلمون على تحري أوامر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم للابتعاد الوقوع في الممنوع، وسوف نقدم للضيوف الكرام في موقع الجنينة جميع المعلومات حول حكم الوضوء بعد أكل لحم الإبل وحول امور الوضوء بعد أكل لحم الإبل، وما يتعلق بهذا المقال من التفاصيل، وسوف تتم العلامة إلى حكم الضوء بعد تناول حليب الإبل ومرق اللحم وغير ذلك.

حكم أكل لحم الإبل

يعتقد بعض الناس أن أكل لحم الإبل سنة أو واجب، غير أن ذلك غير سليم ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، لأن لحم الإبل مثله مثل غيره من مجموع اللحوم التي اجاز الله تعالى تناولها للمسلمين، وليس أكلها واجبًا ولا سنة على الكامل، وقد ذكر الله تعالى في افتتاح سورة المائدة ما حرمه على المؤمنين، إذ قال تعالى في كتابه الكريم: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ ۖ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ”، وقد أحل الله الطيبات للمسلمين.

حكم الوضوء بعد أكل لحم الإبل

اختلف أصحاب المذاهب والفقهاء في الدين الإسلامي في حكم الوضوء بعد لحم الإبل، وذلك حسب الاحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سيتم الكامل في جميع الأقوال في ذلك:

القول الأول

ذهب أصحاب هذا الراي إلى أنَّ لحم الإبل لا يبطل الوضوء، وهو قول جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والمذهب المالكي على الصواب من أقوالهم، كما هو قول عند المذهب الحنبلي، وذهب إلى هذا الراي أيضًا جماعة من أصحاب السلف، واستدلوا على ذلك ببعض اقوال النبي صلى الله عليه وسلم وهي فيما يأتي:

  • عن سعيدِ بنِ الحارثِ عن جابرِ بنِ عبدِالله رضِي الله عنهما أنَّه سألَه عن الوُضوءِ ممَّا مسَّتِ النَّارِ، فقال: “لا؛ قد كنَّا زمانَ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم لا نجِدُ مثلَ ذلك مِن الطَّعامِ إلَّا قليلًا، فإذا نحن وَجَدْناه لم يكُن لنا مناديلُ إلَّا أكفُّنا وسواعِدُنا وأقدامُنا، ثم نصلِّي، ولا نتوضَّأُ”.
  • وفي رواية ثانية عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: “كان آخِرُ الأمرينِ مِن رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تَرْكَ الوضوءِ ممَّا غيَّرَت النَّار”، وفي رواية: “ترْك الوضوءِ ممَّا مسَّتِ النَّار”، وهذا الراي مأخوذ على الشكل العام بما في ذلك لحم الإبل، ولذلك هو آخر ما كان من فتاوى الشريعة ويجب الأخذ بهذه المسالة وترك ما قبله.

القول الثاني

إنَّ أكل لحم الإبل عند المذهب الحنبلي يبطل الوضوء، وإلى هذا ذهبوا في ابرز آرائهم، وذهب إلى ذلك أيضًا جماعة من اصحاب السلف، ومن الذين اختاروا هذا القول ابن حزم وابن المنذر والنووي وابن باز وابن عثيمين، وفيما يأتي الاحاديث على ذلك:

  • عن الصحابي جابرِ بنِ سَمُرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: “أنَّ رجلًا سأل رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أأتوضَّأُ مِن لُحومِ الغنَم؟ قال: إنْ شئتَ فتوضَّأ، وإن شئتَ فلا توضَّأ. قال: أتوضَّأُ مِن لُحومِ الإبِلِ؟ قال: نعَم، فتوضَّأْ من لحومِ الإبِلِ قال: أُصلِّي في مرابِضِ الغنَم؟ قال: نعَم قال: أصلِّي في مبارِكِ الإبلِ؟ قال: لا”، وهذا يشير الى أنَّ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ايد الرجلَ على الوضوءِ مِن لَحمِ الإبِلِ، بينما علَّقَ الوضوءَ بالمشيئةِ في لحَم الغَنَمِ، ولقد اشار هذا على أنَّ لحمَ الإبِلِ لا مشيئةَ فيه ولا الزام، وأنَّ الوضوءَ فيه ملزم.
  • عن الصحابي البَراءِ بنِ عازبٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: “سُئِلَ رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن الوضوءِ مِن لُحومِ الإبِلِ، فقال: توضَّؤوا منها”، وهو أمر واضح في الوضوء من لحم الإبل فهو واجب حسب ما ذهب إليه أصحاب هذا المذهب.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان لماذا نتوضأ بعد اكل لحم الجمل ؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.