كيفية الدخول في الإسلام بعد الكفر،حيث أن دين الإسلام من أعظم نِعَم الله تعالى على البشرية ، وهذه النعمة لا يعلمها إلا من شاء الله وهدى إليها،وهو آخر الشرائع السماوية ونهايتها كما قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة ال عمران “إن الدين عند الله الإسلام”صدق الله تعالى ، أي أنه الدين الوحيد المقبول عند الله.

ما هو دين الإسلام

الإسلام هو حقيقة أن الله تعالى ختمه بالرسائل السماوية ، وخصه الله تعالى بالقبول ، وهذه الحقيقة أقر بها كثير من رجال الدين المنصفين من الديانات الأخرى ، عندما حرروا عقولهم من التقليد ورأوا توافقه مع العلم و العقل،والسبب الذي دفع الكثيرين منهم لقبول هذا الدين والدخول فيه ، والإسلام اليوم يتعرض لتحديات كثيرة من إثارة الشبهات ، الا انها لا تصمد أمام الحقائق الواضحة فيه،حيث أن التحدي الأكبر في عصرنا هو الاعتراف بأن دين الإسلام هو الحق، وخطر هذه التحديات يكمن في حقيقة أنها مقدمة باسم الفهم الصحيح لدين الإسلام ، خاصة إذا كانت من قبل الأشخاص الذين يظهرون الشخصية الإسلامية ، ويستغلون ضعف المسلمين على مختلف المستويات ، من خلال التواء أعناق النصوص ومحاولة تشويهها بتفسيرات لا تستند إلى أساس سليم.

كيفية الدخول في الإسلام بعد الكفر

و يستطيع أي شخص كافر الدخول الى الإسلام باتباع التالي:

  • النطق بالشهادتين بقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله،فإذا نطق الشهادتان يدرك الإنسان معناها بإرادته القوية فيدخل الإسلام.
  • الاغتسال لتطهير البدن ، كما أن ما بداخل الإنسان مطهر من الشرك والخطيئة والذنوب ، وطهر بدنه من الخارج ، وهذا ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم واحد من الصحابة عندما أراد دخول الإسلام ان يغتسل ليدخل الإسلام.
  • إعلان التوبة في النية والدخول في الإسلام ، يجب على الإنسان أن يتوب بترك الذنوب والكفر والشرك ، وعدم الرجوع إلى هذه الأعمال،حيث إنها خطايا عند الله تعالى وإن تاب فهذا دليل على ندمه وحزنه على ما قام به في الماضي ، فإن الله تعالى يغفر جميع الذنوب في الإسلام.
  • تذوق حلاوة الايمان ، حيث بعد إعلان إسلامه يجب أن يتعلم من طقوس الإسلام المهمة مثل الوضوء والصلاة والصوم وغيرها ،و أول ما يتعلمه الإنسان هو الصلاة ، ولكي تكون الصلاة صحيحة يجب أن يتعلم آيات القرآن الكريم ، وخطوات الصلاة لأنها عمل يومي يقوم به المسلم.
  • تسجيل إسلام الشخص في القضاء الشرعي ، وإثبات دين الإسلام في أوراقه الرسمية ، وبعد ذلك يعتني بجميع جوانب الإسلام ؛ كما يجب على المرء أن يلتزم بصحبة من سبقه في الإسلام ، ويشرف العلماء والمفكرون والمسلمون أن يتعلموا منهم تعاليم الإسلام بالتفصيل.

اقرأ أيضاً : الحنيف هو كل من عبد الله كما أمر، ولم يُشرك به شيئاً

عقيدة التوحيد

أتت الرسالات السماوية بغرض واحد مشترك وهو نشر عقيدة التوحيد في الأرض بين الناس و نهي الناس من الشرك والكفر والعياذ بالله،والله تعالى قد أرسل الرسل والأنبياء عليهم السلام أجمعين من أجل هذا الهدف الأسمى ، ويجب على الناس أن يؤمنوا بالله تعالى ويوحّدونه ويطيعوا أوامره،حيث قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}،وكل رسالة مكملة لمن سبقها إلا بها مع أولوية نشر عقيدة التوحيد بين الناس ، ثم إصلاح الأحكام الشرعية الأخرى وتعميمها في كافة الأمور ، وبمجرد انحراف الناس عن طرق الإيمان الصادق ، وسرعان ما انتشر الفساد والاستبداد والبدع في الدين و الله أعلم.

أهم محاسن الإسلام

يعتبر الدين الإسلامي هو من الأديان الكاملة وأفضلها ، ويحتوي على العديد من المحاسن وصور الكمال والعدل والحكمة ، وكل هذا يدل ويشهد على عظمة الله وعدله وقدرته وكماله وعلى نبوة محمد – صلى الله عليه وسلم – وإخلاصه ومحاسن الإسلام في جميع أحكامه وتفاصيله وفي جميع أصولها وفروعها ، وفيما يلي بيان لبعض منها:

  • سعي الإسلام وتوجيهه للمسلمين على ضرورة اللقاء والوفاق ونهي عن الفرقة والاختلاف ، وهذا رصيد عظيم في القرآن الكريم والسنة النبوية ، قال تعالى: (اعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) ،وهذا أمر مفيد جدًا لكثير من الناس ، ويترتب عليه
  • مصالح كثير من الناس في هذا الدنيا والآخرة ، لما فيه من شرور وأضرار كثيرة.
  • والدين يشمل الرحمة والبركة والإحسان ، وحث الناس على حسن المعاملة ، والحرص على نفعهم ، ونهى كل أشكال الظلم والظلم والتعدي على المقدسات التي تتعارض مع ذلك.
  • حرص الإسلام على تعويض الناس عن كل ما نهى عنهم ، فقد نهى عن المنكرات من الأكل ، وعوضهم عن الخير ، ونهى عن الخمر والمسكر ، واستبدلهما بغيرها من المشروبات اللذيذة ، ونهى عنهم الربا وأباح لهم التجارة المربحة.
  • لقد جعل الإسلام العقل والحكمة والفطرة والصلاح مبادئ مهمة فيه ،و جميع الأحكام الأساسية والفرعية الواردة فيه مقبولة بالعقل والطبيعة السليمة ،بل إنه يهتدي بالحق والبر.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى كيفية الدخول في الإسلام بعد الكفر،كما تعرفنا الى ما هو الإسلام و ما هي عقيدة التوحيد و ذكرنا كذلك أهم محاسن الإسلام.