متى ينتهي وقت ذبح الأضحية ، تعتبر الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع في دليل قولة تعالى الله في القران الكريم ” إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ” من خلال هذا مقال سوف نتحدث عن متى ينتهي وقت ذبح الأضحية عبر موقعنا موقع الجنينة.

ما هو ثواب الأضحية

من معروف أن الأضحية إحدى شعائر الإسلام يقوم المسلمون بذبح من الأنعام من أول أيام عيد الأضحى المبارك الى آخر أيام التشريق وأيضا هي سنة مؤكدة لكافة مذاهب من أهل السنة والجماعة الفقهية الشافعية والحنابلة والمالكية ، قد يغفر الله عند أول قطرة من دمها كل ذنب عن أَبِي دَاوُدَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: قُلْتُ : أَوْ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ: «سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ، قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ”، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَالصُّوفُ؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ».

شاهد أيضا : بطاقات تهنئة معايدة عيد الاضحى للاهل والاصدقاء عيد الاضحى المبارك 2023

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية

يكون وقت ذبح الأضحية  بعد أداء صلاة عيد الأضحى ، وحتي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة . أي أن أيام الذبح أربعة : يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ، والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته ، ويشترط في الأضحية تكون مِن بهيمة الأنعام وهى الإبل والبقر والجواميس والغنم ضأنا أو معزًا، فإن ضحى بغير هذه الأصناف لم يجزه عن الأضحية، ولو ضحى بالطيور لا يصح.

شاهد أيضا : دعاء نية الأضحية مكتوب عن شخص مسافر

الحكمة من مشروعية الأضحية

  • عمل بسنة سيدنا إبراهيم – عليه السَّلام -:وفي قول الله- عزَّ وجلَّ – يقول: ﴿ ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [النحل: 123].
  • نتعلم منها الصبر والامتثال لأمر الله.
  • إدخال البهجة على قلوب الفقراء من خلال التصدق بجزء من الأضحيات.
  • إدخال السرور على أهل البيت من خلال الأكل من لحم الأضحية.
  • في الأضحية شكر لله – عز وجل.

ها نحن نصل الى نهاية مقال حيث تعرفنا على متى ينتهي وقت ذبح الأضحية وأيضا تعرفنا على ثواب الأضحية وأيضا الحكمة من مشروعية الأضحية من خلال موقعنا موقع الجنينة .