كم وقت زوال الشمس عند الشيعة ، يربط المذهب الشيعي الكثير من العبادات مع زوال الشمس أو وقت غروبها أو وقت شروقها ، كما و لم يرد أي حديث يؤكد على كلامهم و مذهبهم ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم كم وقت زوال الشمس عند الشيعة .

كم وقت زوال الشمس عند الشيعة

يعتبر وقت الزوال عند الشيعة هو وقت منتصف النّهار ما بين طلوع الشّمس وغروبها ، كما و يبدأ وقت ساعة زوال الشمس عندما تبدأ الشمس بالميلان عن جهة الشرق إلى جهة الغرب ، حيث أن الكثير من العلماء اهتم بتوقيت الزوال و ذلك لوجود العديد من العبادات المهمة من الصلوات و مناسك الحج و غيرها من العبادات المرتبطة في زوال الشمس .

حيث يستطيع أهل الشيعة أن يحسب وقت الزوال ، و ذلك من خلال احتساب الوقت من لحظة شروق الشمس إلى لحظة غروبها ، ثم بعد ذلك يتم تقسيم المجموع على اثنين ومعرفة وقت الزوال بدقة.

كيفية معرفة وقت الزوال

توجد العديد من الطرق التي من الممكن معرفة وقت الزوال ، حيث بين الإمام الشافعي طريقة معرفة الزوال من أجل معرفة الوقت الصحيح لتأدية لصلاة الظهر .

حيث قال: “وأول وقت الظهر إذا استيقن الرجل بزوال الشمس عن وسط الفلك، وظل الشمس في الصيف يتقلص حتى لا يكون لشيء قائم معتدل نصف النهار ظل بحال، وإذا كان ذلك فسقط للقائم ظل، ما كان الظل، فقد زالت الشمس، والظل في الشتاء والربيع والخريف مخالف له فيما وصفت من الصيف، وإنما يعلم الزوال في هذه الأوقات بأن ينظر إلى الظل، ويتفقد نقصانه، فإنه إذا تناهى نقصانه زاد، فإذا زاد بعد تناهي نقصانه ، فذلك الزوال هو أول وقت الظهر”.

وقت المغادرة بالساعة

حيث أن وقت صلاة الظهر يحين و ذلك عندما يأتي وقت الذروة ، كما و هو في الغالب يقع بين الساعة 11:43 إلى الساعة 12:14 ، إذ أن موعد الزّوال يبدأ عندما تميل الشّمس عن جهة الشرق إلى جهة الغرب، كما تكون الظلال طويلة جدًا ، و عندما ترتف الشمس تصبح الظلال قصيرة إلى أن تصبح أكثر قصراً .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كم وقت زوال الشمس عند الشيعة ، يعتبر وقت الزوال عند الشيعة هو وقت  منتصف النّهار ما بين طلوع الشّمس وغروبها ، كما و يبدأ وقت ساعة زوال الشمس عندما تبدأ الشمس بالميلان عن جهة الشرق إلى جهة الغرب ، حيث أن الكثير من العلماء اهتم بتوقيت الزوال و ذلك لوجود العديد من العبادات المهمة من الصلوات و مناسك الحج و غيرها من العبادات المرتبطة في زوال الشمس .