من هم دهاة العرب الأربعة ،حيث خلق الله البشر في هذا الكون أجناس مختلفة عن بعضهم البعض، حين أن بدأت البشرية بداية من آدم البشر عليه السلام الذي أنزله إلى الأرض وهو والسيدة حواء زوجته رضي الله عنها، ومن بين هؤلاء البشر هم العرب وهم الأصل العريق والذي لهم تاريخ طويل في هذه مقال سوف نتعرف على من هم دهاة العرب الأربعة من خلال موقعنا موقع الجنينة تريند.

من هم دهاة العرب الأربعة

أن دهاة العرب الأربعة هم معاوية بن ابي سفيان، عمرو بن العاص، المغيرة بن شعبة، زياد بن أبيه ،هؤلاء العرب يتميزوا بذكائهم وقدرتهم في الخروج من المشاكل ، أن معاوية بن أبي سفيان أسس الدولة الأموية في بلاد الشام حيث تعلم الكتابة والحساب وأسلم قبل فتح مكة المكرمة ، حيث يعرف المغيرة بن شعبة بأنه كثير سفر كان يدعوا الى طريق الإسلام في عام الخندق .

شاهد أيضا : حل إجابات امتحان الرياضيات الورقة الثانية توجيهي 2023 الاردن

قصص عن دهاة العرب

ذكر موقف عمرو بن العاص من طاعون عمواس: حين طاعون عمواس بين المسلمين، وقتل منهم من قتل، حين احتار الأطباء والقادة في كيفية التخلص من هذا المرض، حتى إن عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قد قدم من المدينة إلى الشام للوقوف على الأمر بنفسه، ولم يستطع أحد الوصول إلى علاج لهذا الوباء، إلى أن انتهى الأمر على يدي عمرو بن العاص -رضي الله عنه- بعد وفاة معاذ -رضي الله عنه-، حيث استخلف عمرو مكانه، وخطب في الناس قائلاً: (أيّها الناس، إنّ هذا الوجع إذا وقع فإنّما يشتعل اشتعال النار، فتحصّنوا منه في الجبال)، فأشار عليهم بالفرار من الطاعون إلى رؤوس الجبال، فتفرق الناس وزال الوباء.

ذكر موقف معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه-: حين ذكر معاوية ذات يوم لصديقه عمرو: “يا عمرو، ما مبلغ دهائك؟” قال عمرو: “والله يا أمير المؤمنين، لا توجد مشكلة إلا وخرجت منها”. فقال معاوية: “أما أنا، فكان دهائي حرزا لي من أن أقع فيما يسوءني”. وتدور القصة نفسها بصيغة أخرى مفادها: “سأل معاوية عمرو بن العاص: ما بلغ من عقلك؟” قال عمرو: “ما دخلت في شيء قط إلا خرجت منه”. قال معاوية: “لكنني ما دخلت في شيء قط وأردت الخروج منه”.

ماذا قال النبي عن عمرو بن العاص

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص)، هنا النبي أراد التأكيد على أن عمرو بن العاص من الشخصيات التي زرع الله تعالى الإسلام والإيمان في قلبها.

شاهد أيضا : كم أسعار العمرة وكيفية الحجز الإلكتروني 1444

وبكمية هذا المعلومات نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على من هم دهاة العرب الأربعة تعرفنا على قصص دهاه العرب ذلك من خلال موقعنا موقع الجنينة .