الجمع والقصر للمسافر كم يوم ؟ هذه هي مسألة مهمة  يجب على كل  المسلم معرفتها، وشرع الله -سبحانه وتعالى- الجمع والقصر تيسيرًا على العباد، فالسفر قطعة من العذاب وهو المشقة والتعب، وسنتحدث عبر موقع الجنينة عن كم مدة الجمع والقصر للمسافر و حكمه

ما حكم الجمع والقصر

كثير من العلماء اتفقوا على استباحة القصر ويوجد خلاف بينهم بين الوجوب والاستحباب ، لكن الجمع في الصلاة فقد العلماء أجمع على وجوب جمع التقديم بين الظهر والعصر يوم عرفة، وقالوا أن جمع  التأخير بين المغرب والعشاء هو السنة في المزدلفة بعد نزول عرفة، ويوجد خلاف بين الفقهاء على  هذه المواضع في الجمع للصلاة وهما:

جواز الجمع في السفر مطلقًا: في حين كان جمع تقديم أم تأخير بين الظهرين أو بين العشاءين و ذهب المالكية والشافعية والحنابلة على هذا القول  ، واختلفوا في شروطه.

منع الجمع في السفر: قال أبو حنيفة والصاحبان: أبو يوسف، ومحمد بن حسن، ويوجد خلاف بينهم في الحكم الشرعي هو اختلافهم في تصحيح الآثار الواردة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم.

كم يوم الجمع والقصر للمسافر

قال جمهور العلماء ان عدد أيام الجمع هي أربعة أيام، فإذا نوى المسافر أن يقيم أكثر من أربعة أيام فإنه يتم؛ لأن الأصل في حق المقيم أن يتم، والسفر عارض، و وان كان قد نوي على الإقامة مدة لا يعرف نهايتها فإنه يقصر حتى تنتهي حاجته، لأن مدة إقامته غير معروفة.

ما هي شروط الجمع للمسافر وكيفيته

ان كان المسافر يريد الجمع بين الصلاة فإن عليه جمع بين صلاتي الظهر والعصر في وقت واحد ويجمع بين صلاة المغرب والعشاء معًا، ولكن الفجر فلا تجمع مع أي صلاة ، وتصلى وحدها بعد طلوع الفجر وقبل الشمس وأما شروط الجمع، فهي كالاتي:

  • أن يكون مسافة السفر هي اكثر 80 كيلومترًا، وهو ما اجمع إليه جمهور أهل العلم، وقال بعض أهل العلم أن مسافة السفر تعتمد على العرف بما يعتبر سفر عند الناس أن يكون السفر مقتدر في حال كان المسافر قد سافر لقطع الطريق أو ارتكاب الفاحشة أو ارتكاب بعض المعاصي فلا يجوز له الجمع.
  • ولا يبدأ القصر إلا في حال غادر المدينة التي يقيم فيها.
  •  أن تكون الصلاتين متواليتين في جمع تقديم، الا يكون بين الصلاتين وقت طويل، ووهو رأي جمهور أهل العلم.

ما هي شروط القصر وكيفيته

إن القصر يكون على الصلاة الرباعية وهي صلاة الظهر والعصر والعشاء، فعلى  المسلم صلاة ركعتين بدلًا من أربع، فلا يجوز قصر صلاة المغرب والفجر ، وشروط القصر هي كالاتي:

  • أن تكون مسافة السفر وهي حوالي 80 كيلومترًا،.
  • اذا كانت نية السفر من بيته دون أن يعلم إلى أين يذهب، فلا يصح أن يقصر حتى لو قطع مسافة القصر، لانه لم يقصد قطع مسافة.
  • أن يكون السفر لشيء حلال، اما ان كان المسافر قد سافر لقطع الطريق أو ارتكاب الفاحشة أو ارتكاب بعض المعاصي الأخرى فلا يصح له القصر.
  • لا يوجد نيّة للإقامة، فإذا نوى المسافر الإقامة فإنّه يمنع من القصر.

وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي تحدثنا فيه عبر موقع الجنينة عن كم مدة الجمع والقصر للمسافر و حكمه نتمنى ان نكون قد اجبنا على جميع اسئلتكم