هل يجوز الجمع والقصر في مطار حائل ، أن القصر في السفر رخصة للمسافر وليس بالضرورة أن يلازم الجمع، إذ يجوز له أن يجمع ويقصر في السفر، ويجوز له وعبر المقال التالي سوف نتحدث عن هل يجوز الجمع والقصر في مطار حائل من خلال موقعنا موقع الجنينة تريند.

هل يجوز الجمع والقصر في مطار حائل

ذكر مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، عدم جواز الترخص برخص السفر وقال تعالى: وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ “النساء ،إذا كان المطار خارج المدينة فلكم الجمع بين الصلاتين والقصر، لأنها بدأت في حقكم رخص السفر، أما إذا كان المطار داخل المدينة فإنه لا يجوز الترخص برخص السفر حتى تقلع الطائرة وتغادر المدينة.

شاهد أيضا : حقيقة تمديد اعفاء تذاكر السفر في مطار الملك حسين

دعاء  أثناء السفر

  • سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ ».
  • أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه”.
  • كان النبي ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: (أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ) ” صححه الألباني.

طريقة جمع الصلاة وقصرها

ان جمع تقديم حيث يقدم المسلم صلاة العصر فيصليها بعد الظهر في وقت الظهر، ويقدم صلاة العشاء فيصليها بعد المغرب في وقت المغرب، وبأن ينوي المصلي الجمع فيصلي المغرب كما هي، ويسلّم من الصلاة، ثم يصلي العشاء بعد المغرب جمع تقديم كما هي وأن جمع تأخير يؤخر صلاة الظهر إلى وقت العصر، وصلاة المغرب إلى وقت العشاء.

شاهد أيضا : ما هي القنوات الناقلة لكأس العرب للشباب 2023 تحت 20 سنة

ها نحن نصل الى نهاية مقالنا لهذا يوم كان بعنوان هل يجوز الجمع والقصر في مطار حائل وأيضا تعرفنا على طريقة جمع الصلاة وقصرها وقدمنا لكم دعاء أثناء السفر وذلك من خلال موقعنا موقع الجنينة تريند.