كم عدد ركعات صلاة الكسوف، تعتبر صلاة الكسوفّ من سنن  رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أوجبت الصلاة اجباريا عند حدوث الكسوفّ للشمس، حتى انقضاءها، وهي تعتبر لفترة وقتية محددة بزمن النهار، فهو تخويف وتحذير من الله للمسلمين، فهي تعتبر صلاة نافلة تقوم به بطريقة محددة كما علمنا بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على كم مجموع ركعات صلاة الكسوفّ كل هذا في موقع الجنينة.

كم عدد ركعات صلاة الكسوف

صلاة الكسوف هي صلاة تكون بشرح طريقة محددة لسبب خاص وهو خروج كسوف الشمس في وضح النهار سواء كان الكسوف كامل أو جزئياً في الخلاء جماعة والإمام ينصر الناس للصلاة الجامعة.

كم عدد ركعات صلاة الكسوف

تحتوي صلاة الخسوف من ركعتين فقط بأربع ركعات وأربع سجدات. وذكروا ما رواه عبد الله بن عمرو أنه قال (صلى النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين في كسوف الشمس) تبدأ الركعة الأولى بتكبير الإحرام  ثم ثم يكون بعده دعاء الاستفتاح ثم الاستعاذة والبسملة ليبدأ تلاوة سورة الفاتحة، ويستحب زيادة السور والركوع والتسبيح، ثم القيام من الركوع ليبدأ المسلم بها. – الركعة الثانية وهي تكون على طريقة الركعة الأولى دون زيادة السور والركعة والسجود.

ما الفرق بين صلاة الكسوف وصلاة الكسوف

هناك فرق واسع النطاق بين صلاة الخسوف وصلاة الخسوف، وهذه الاختلافات هي كالتالي

  • صلاة الكسوف وتعتبر من الصلوات الكاتمة لأنها تصلي في نصف النهار في الجامع وعند حدوث كسوف للشمس.
  • صلاة الكسوف وتعتبر من الصلوات الكبيرة والمهمة، بما في ذلك صلاة الخسوف في المساء عند حدوث خسوف القمر كاملا أو جزئيًا.

كيفية صلاة الخسوف

صلاة الكسوف والخسوف سنة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا”.

وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وتلاوتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من كتاب الله، وركوعان، وسجدتان كما يسلم صلاتها بشكل خاص، ويُسن عند عمل الكسوف أو الخسوف الإكثار من ذكر الله سبحانه عز و جل والاستغفار والتكبير، والصدقة والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال السليمة.

يُعد هذا الخسوف آخر خسوف كامل للقمر تشهده الأرض لفترة ترفع على 3 أعوام، حيث سيكون الخسوف الكلي القادم للقمر في 14 يوليو 2025، وسيحدث مجموعة كبيرة من مسائل خسوف القمر الجزئي في مرور ذلك.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان كم عدد ركعات صلاة الكسوف ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الأمور.