ماذا تعرف عن صلاة الكسوف، صلاة الكسوف سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم  ووجوب صلاتها عند حدوث كسوف للشمس، أي اضمحلاله بفترة زمنية معينة خلال النهار والكسوف هو ذعر وتحذير من الله لعباده، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على ماذا تعرف عن صلاة الكسوف، تابعوا معنا ذلك المقال لنهايته.

كم عدد ركعات صلاة الكسوف

أن عدد ركعات صلاة الكسوف جهرتان، حيث يقرأ الإمام هاتين الركعتين أثناء القراءة، وفي كل ركعتين من صلاة الخسوف ركعتان، والركوع الثاني أقصر من الركوع الأول سورة الفاتحة سورة طويلة لكنها أقصر من سورة الركعة الأولى.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الكسوف

حيث لم يرد عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام أنه ذكر سور معينة يتلوها في ركعتي صلاة الكسوف، وللعبد ما يشاء من القرآن، لكن الأفضل إطالته أثناء تلاوة القرآن وذلك على حسب طول فترة الكسوف، فيبقى يقرأ القرآن ويطيله حتى يزيل الكسوف ويظهر الشمس مرة أخرى.

هل يجوز صلاة الكسوف منفردا

حيث يجوز للمسلم أن يصلي صلاة الكسوف من تلقاء نفسه في البيت ولكن من السنة أن يصليها جماعة مع الناس، وبحسب المذهب الشافعي والمالكي جماعة سنة، لكن عند المذهب المالكي والحنفي صلاة الكسوف ليست سنة، وإذا صلاها المسلم في البيت وحده كفى.

صلاة الكسوف أو صلاة الكسوفين

وهي نوع من صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس أو خسوف القمر وتسمى صلاة الخسوف أو صلاة الخسوف وتسمى أيضاً صلاة الخسوف، وهي سنة مؤكدة وعددها ركعتان في كل ركعة قيامتان وقراءتان وركوعان وسجودان، كما يسن الخروج لأدائها جماعة بغير أذان ولا إقامة بل يقال لها الصلاة شاملة أي جامعة، و يستحب أن يخاطب الإمام الناس ويكرز للناس ويذكرهم بالعودة إلى الله تعالى ومع ذلك فهو مستحب الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء، يبدأ وقت الصلاة بتحقيق الكسوف، وينتهي بإخلاء الكسوف أو الكسوف.

سبب صلاة الكسوفين في الإسلام هو

أن كسوف الشمس وخسوف القمر باعتبار أن هذه الصلاة شرعية مؤقتة بسبب هاتين الظاهرتين، الشمس والقمر هما من آيات الله التي لا تخسوف بسبب موت أو حياة أحد ولا إلى معتقدات فاسدة أخرى أثبت الإسلام أنها باطلة، وأكدها العلم الحديث إن حدوث الخسوف من الظواهر الكونية وسبب قيام المخلوق في ظروف استثنائية لعبادة الله خالق كل شيء والعودة إليه، والخوف منه والصلاة والاستغفار والذكر والدعاء، وإذا كان من الممكن بالعلم الحديث معرفة سبب حدوث الخسوف أو التنبؤ به وهذا لا يتعارض مع الشريعة، بل يؤكد أن هذا الإبداع الدقيق دليل على قدرة الله الذي يستحق العبادة وحده.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، ماذا تعرف عن صلاة الكسوف، كما تعرفنا على كم عدد ركعات صلاة الكسوف، وهل يجوز صلاة الكسوف منفردا، وما عي السور التي تقرأ فيها.