المسجد الأقصى، الواقع في الدولة الفلسطينية المحتلة، وتحديداً في مدينة القدس،أكمل قراءة هذا المقال لتعرف كم عدد ابواب المسجد الاقصى.

كم عدد ابواب المسجد الاقصى

تبلغ مساحة المسجد حوالي 144 دونما، أي حوالي سدس مساحة المدينة القديمة.

المسجد على شكل غير منتظم من مضلع أو نصف مستطيل مع أطوال أضلاعه يبلغ طول الجانب الغربي حوالي 491 مترًا، وطول الجانب الشرقي حوالي 462 مترًا، أما الجانب الشمالي فيبلغ طوله حوالي 310 مترًا، أما الجانب الجنوبي فيبلغ طوله حوالي 281 مترًا.

للمسجد الأقصى خمسة عشر باباً وعدد الأبواب التي تفتح عشرة:

باب الأسباط

تقع بوابة الأسود على الجدار الشمالي للمسجد الأقصى المبارك المعروف أيضًا باسم باب ستي مريم، ولهذا فهي قريبة من كنيسة القديسة حنة مسقط رأس مريم عليها السلام، بحسب إلى الإيمان المسيحي.

تعتبر من أهم البوابات حيث أنها تمثل المدخل الرئيسي للمسلمين من خارج مدينة القدس. إنه المدخل الوحيد لسيارة الإسعاف تدخل المسجد الأقصى مما يجعلها أوسع باب في المسجد.

باب حطة

تقع هذه البوابة في الجهة الشمالية من سور المسجد خاصة بين باب الأسباط وباب فيصل، وهي من أقدم بوابات المسجد الأقصى مفتوح للصلاة في المغرب، العشاء الفجر.

باب العتم

المعروف أيضا باسم باب الدودرية، باب الملك فيصل، باب شرف الأنبياء، ارتفاع البوابة الجنوبية حوالي 4 أمتار.

باب المغاربة

تقع البوابة في الجهة الجنوبية الغربية من صحن المسجد الأقصى، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى مدخل حي المغاربة على الجانب الغربي من المسجد الأقصى، الذي سمي على اسم المغاربة.

باب الغوانمة

يقع باب الغوانيمة في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى ويعتبر البوابة الأولى للجدار الغربي للمسجد المعروف بباب الخليل السلام على الخليل ابراهيم.

باب الناظر

هي البوابة الثانية للجدار الغربي للمسجد الأقصى، وتقع في الجهة الشمالية من المسجد، وتتميز ببوابة ضخمة ذات شكل كبير وبنية صارمة يبلغ شكله حوالي 4.5 متر، وهو أحد الأبواب القديمة في المسجد.

باب الحديد

تقع البوابة في الجهة الغربية من المسجد خاصة بين باب النذير وباب القطانين، ويسمى أيضا باب أرغون نسبة إلى الأمير التركي المملوكي أرغون الكملي الذي رممه أي باب حديد.

باب المطهرة

يقع باب المطهرة على الجانب الغربي من المسجد الأقصى، بالقرب من باب القطامين، وخاصة بين باب الرباط والمدرسة العثمانية في الجنوب، على بعد أمتار من الجنوب.

باب السلسلة

تقع البوابة في الجهة الغربية للمسجد الاقصى المبارك وهي من البوابات الرئيسية للمسجد الاقصى المبارك وهذه البوابة لا تفتح الا في اوقات معينة وبسبب الضرورة.

باب القطانين

تقع هذه البوابة في الجهة الغربية للمسجد الأقصى وتعتبر من أهم البوابات الجميلة يتصل هذا الباب بسوق القطانين وتحتوي الأبواب على نقوش ونصوص زخرفية أعلى المدخل.

أبواب المسجد الاقصى المغلقة

عدد أبواب المسجد الأقصى المغلقة هي 5 أبواب و أسماء تلك الأبواب كالتالي على الترتيب:

  • الباب الثلاثي
  • الباب المزدوج
  • باب الرحمة
  • باب الجنائز
  • الباب المفرد

 

في نهاية المقال، لقد قدمنا لكم كم عدد ابواب المسجد الاقصى، وكذلك “أبواب المسجد الاقصى المغلقة ” بالإضافة إلى أبواب المسجد الاقصى المفتوحة.